دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

ضمن فعاليات معرض رمضان للكتاب.. ندوة علمية بمناسبة يوم المخطوط العربي

05/04/2023 الساعة 17:39 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الندوة
جانب من الندوة
ع
ع
وضع القراءة

نظمت إدارة المكتبات بوزارة الثقافة ندوة علمية بمناسبة يوم المخطوط العربي الذي يصادف الرابع من أبريل كل عام، وذلك ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض رمضان للكتاب المقام حاليا في درب الساعي بأم صلال.

وجاءت الندوة، التي حملت عنوان "أخلاقيات العلم وآداب الطلب" وهو نفس الشعار الذي اختارته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" لهذا العام، لتؤكد على أهمية المخطوطات التي تزخر بها الدول العربية، سعيا منها لنشر الوعي التراثي العربي، والتعريف بجهود الحضارة العربية. كما أكدت الندوة على أهمية العلم، والعمل به، وترجمته إلى حراك عملي، يسهم في تحقيق نهضة الأمة.

وتحدث خلال الندوة كل من الدكتور عادل فتحي رياض، الأستاذ في جامعة قطر، والدكتور رمضان خميس، الأستاذ في جامعة قطر، وأدارها الدكتور خالد الحلبي رئيس المؤسسة العربية لإدارة المعرفة.

وتناول الدكتور عادل فتحي رياض مفهوم العلم وأهميته، والصبر على مشاق تحصيله مستشهدا بالعديد من النماذج، سواء من عهد الصحابة رضوان الله عليهم، أو من عهد التابعين، مذكرا الحضور بالعديد من المواقف التي تعكس شغف علماء المسلمين عبر التاريخ بالعلم، وتمسكهم به، ونشره بين الناس، ما يعكس إدراكهم لقيمة العلم، وقيمة الكتب.

وتناول بشيء من التفصيل قيمة العلم وأثره في نهضة المجتمعات، داعيا إلى ضرورة الشغف بالقراءة، قائلا إن الكتاب هو الصديق الذي لا يخذل الإنسان.

من جهته، تحدث الدكتور رمضان خميس عن الأمانة في طلب العلم، مؤكدا أن العلماء الذين ذكرهم الله تعالى في كثير من آيات القرآن الكريم ليس المقصود بهم المتخصصون في العلوم الشرعية فحسب، بل يشمل ذلك العلماء في مختلف المجالات.

وقال إن الله تعالى أكرم الأمة بأنها أمة العلم والتواصل المعرفي ما يحتم علينا أن نكون أصحاب رسالة حقيقية والتحرك على أرض الواقع، وأن ننتقل من الوعي إلى السعي والحراك، مؤكدا أن المعرفة دون عمل وحدها لا تقيم أمة، ولا تصنع حضارة.

وأوضح أن العلم الحق هو الخشية من الله تعالى، وأن هناك بونا شاسعا بين جيل الحقيقة وجيل الخيال، مشيرا إلى أن الكتاب هو الصديق والمعين الذي يعين السالكين في الطريق إلى الله تعالى.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo