دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

ندوة ثقافية تنوه بريادة قطر في العمل الإنساني عربيًا ودوليًا

06/04/2023 الساعة 17:04 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الشيخة حصة بنت خليفة بن أحمد آل ثاني مبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية
سعادة الشيخة حصة بنت خليفة بن أحمد آل ثاني مبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية
ع
ع
وضع القراءة

أكدت سعادة الشيخة حصة بنت خليفة بن أحمد آل ثاني، مبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية، ريادة دولة قطر في العمل الإنساني والخيري عربيا ودوليا.

وقالت سعادتها، خلال المجلس الرمضاني لمعرض رمضان للكتاب المقام حاليا في مقر درب الساعي في أم صلال، إن دولة قطر من الدول الرائدة في العمل الإنساني، حيث إنها تميزت منذ سنوات طويلة في هذا المجال من خلال مؤسساتها كالهلال الأحمر وقطر الخيرية والعديد من الجهات الأخرى العاملة في المجال الإنساني والإغاثي.

أوضحت أن هذه المؤسسات سجلت حضورها الدولي لتصبح الأذرع الحقيقة للدولة، وتحول الدعم المادي من عمل إغاثي وخيري ومساعدة اللاجئين والنازحين إلى برامج ومشاريع إنسانية وتنموية، ووصلت إلى الأمم المتحدة حيث تم تسجيل قطر الخيرية كعضو من بين الجمعيات المسجلة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالمنظمة الأممية .

ولفتت إلى أنها كانت شاهدة على الكثير من المشروعات التعليمية والتنموية التي قامت بها قطر الخيرية، وغيرها من المؤسسات، إذ ينظم الكثير من هذه المبادرات بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة ومع الوكالات المعنية، مشيرة إلى أن ما يميز دولة قطر عملها البناء وبشكل جيد مع كافة الشركاء، وفي أصعب الأوقات.

كما ثمنت سعادة الشيخة حصة، خلال الجلسة، جهود المنظمات الإنسانية والإغاثية على مستوى الوطن العربي، داعية إلى ضرورة تنسيق هذه الجهود العربية لتحقيق الاستثمار الأمثل لها، بالإضافة إلى تعزيز الابتكار في هذا المجال من أجل تلبية احتياجات المتضررين، والعمل على إيجاد مشاريع ذات فاعلية أكبر، ما يستدعي إيجاد منصة عربية توفر كافة البيانات عن الجهود الإغاثية العربية، فضلا عن تعزيز البحث في مجال العمل الإنساني، فضلا عن الاهتمام بعمليات التقييم.

وتطرقت سعادتها للحضور النسائي في مجال العمل الإنساني على المستوى العربي، مؤكدة أنه ما زال غير كاف ومحدود، ويقتصر في كثير من الأحيان على المجالات التنفيذية، بينما تغيب في كثير من الأحيان على مستوى الإدارة والتخطيط .

جدير بالذكر أن معرض رمضان للكتاب يتواصل حتى الأحد المقبل في مقر درب الساعي بأم صلال، بمشاركة 79 دار نشر محلية وعربية وأجنبية، ويضم العديد من الفعاليات الثقافية المصاحبة .

 

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo