دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

أكد حرص الدولة على حماية الكائنات المهددة بالانقراض

وزير البيئة: قطر مهتمة بالحفاظ على التنوع الحيوي

07/04/2023 الساعة 15:30 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني
سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي اهتمام دولة قطر بالحفاظ على التنوع الحيوي، وحماية جميع الكائنات المحلية المهددة بالانقراض لما يمثله من أهمية في حفظ التوازن البيئي ومن ذلك مشروع حماية السلاحف البحرية صقرية المنقار.

جاء ذلك خلال الحملة التي نظمتها الوزارة لتنظيف وتأهيل شاطئ فويرط شمال البلاد، إيذانا ببدء موسم تعشيش السلاحف البحرية للعام الجاري 2023.

FtHHeoQWcAIHQyv
وقال سعادته خلال كلمة له بهذه المناسبة "نقوم اليوم بتأهيل شاطئ فويرط وتجهيزه إيذانا ببدء موسم تعشيش السلاحف البحرية، وإطلاق العديد من صغارها، مما يساهم في تنمية بيئتنا المحلية وزيادة تنوعها الحيوي بما تضمه من كائنات حية هي حلقة مهمة ضمن سلسلة التوازن البيئي، وبما يساهم في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بجميع مناطق دولة قطر، فالتنمية البيئية هي إحدى الركائز الأربع لرؤية قطر الوطنية 2030، ومما لا شك فيه أن تحقيق هذه الرؤية مسؤولية وطنية لكل أفراد المجتمع".

وزير البيئة: الوزارة بذلت جهودًا مضنية للحفاظ على الكائنات المهددة بالانقراض

وأوضح سعادة وزير البيئة والتغير المناخي، أن الوزارة بذلت جهودا مضنية للحفاظ على هذه الكائنات المهددة بالانقراض، تمثلت في إطلاق أكثر من 40 ألفا من صغار السلاحف خلال الخمس سنوات الماضية، لافتا إلى أنه وللمرة الأولى تقوم الوزارة بتربية 500 من صغار السلاحف بنسبة نجاح تجاوزت 85 بالمئة، وذلك تحت إشراف وملاحظة باحثي الوزارة الذين قاموا بإجراء عدد من الأبحاث والدراسات عليها.

كما نوه سعادته بأن عملية المحافظة على البيئة وحمايتها تعتبر مسؤولية مشتركة بين الدولة والمجتمع المحلي، مشيرا إلى مسؤولية جميع الأفراد للعمل على حماية البيئة المحلية والمحافظة على ما تحتويه من تنوع حيوي تميزت به الدولة على مدار سنوات طويلة ماضية، وبما يساهم في الحد من تدمير النظم البيئية بشتى أنواعها، والعمل على القيام بواجباتهم للحيلولة دون التدهور البيئي الذي يهدد الحيوانات والنباتات على المدى الطويل بفعل بعض الأمور غير المسؤولة.

FtHHen7WIAAz4IT
وخلال حملة تنظيف وتأهيل شاطئ فويرط، قدم الشيخ شقر الشهواني الداعية الإسلامي، محاضرة دينية تناولت أهمية المحافظة على البيئة من منظور إسلامي، حيث أكد أن الاهتمام بالكائنات الحية والمحافظة عليها جزء من تعاليم الدين الحنيف، وأن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية شدد على أهمية الإحسان للكائنات الحية والمحافظة عليها وحفظ حياتها كجزء من مخلوقات الله.

الشيخ شقر الشهواني: الدين حث الإنسان على الاهتمام ببيئته من حيث النظافة والرعاية وأهمية النباتات والأشجار في حياة المجتمع

كما ذكر الداعية الإسلامي، أن الدين حث الإنسان على الاهتمام ببيئته من حيث النظافة والرعاية، وأهمية النباتات والأشجار في حياة المجتمع، ذاكرا في هذا الإطار تنبيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه لو قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها.

وفي نهاية الحملة، قام سعادة وزير البيئة والتغير المناخي بتكريم ممثلي الجهات المشاركة في الحملة والداعمين لجهود الوزارة.

ويأتي مشروع حماية السلاحف البحرية صقرية المنقار ضمن جهود وزارة البيئة والتغير المناخي، للحفاظ على السلاحف البحرية ضمن مشروع المحافظة على الحياة الفطرية بدولة قطر، والعمل على حمايتها من الانقراض وعدم الإخلال بحلقات السلسلة الغذائية بالبيئة المحلية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo