دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وزارة الأوقاف: 6705 مشاركين يتنافسون في مسابقة "المحدث الصغير"

09/04/2023 الساعة 18:08 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يتنافس 6705 مشاركين ومشاركات في النسخة التاسعة من مسابقة "المحدث الصغير"، التي تنظمها الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، تحت مظلة المصرف الوقفي لخدمة القرآن والسنة.

وبهذا الإطار، أعلنت الإدارة العامة للأوقاف عن بدء اختبارات المسابقة، التي خصصت لحفظ الأربعين في مباني الإسلام وقواعد الأحكام المشهورة بالأربعين النووية، وتستمر حتى يوم الخميس المقبل، ليتبعها المسابقة العلنية خلال يومي 16 و 17 أبريل الجاري.

وبينت أنه شهد أمس السبت، اليوم الأول من الاختبارات، إقبالاً كبيرًا من الآباء والأمهات؛ حيث جرى اختبار 97 متسابقاً من "الآباء" في مدرسة "أم القرى الابتدائية للبنين"، فيما جرى اختبار 249 متسابقة من "الأمهات"، بمدرسة "الإيمان الثانوية للبنات".. فيما شهد اليوم، وهو اليوم الأول لاختبارات الطلاب والطالبات، اختبار 858 مشاركاً، منهم 457 طالباً، و401 طالبة.

وفي سياق ذي صلة، رحب الدكتور الشيخ خالد بن محمد آل ثاني مدير عام الإدارة العامة للأوقاف، بالآباء والأمهات والطلاب والطالبات المشاركين في المسابقة، داعياً إلى استغلال الفرصة في تعلم أحاديث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ــ والاقتداء بها، والتعرف على ما تضمنته من أحكام وأخلاق وآداب نبوية، ومُدارستها في البيت، معرباً عن أمله بنجاح وتفوق كل المشاركين.

جدير بالذكر أن مسابقة "المحدث الصغير"، تنظمها الإدارة العامة للأوقاف بإشراف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وبالتعاون مع إدارة الدعوة ومدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين، ضمن مشاريع المصرف الوقفي لخدمة القرآن والسنة.

وتهدف المسابقة، التي تنفذ على مستوى جميع مدارس الدولة، إلى غرس حبِّ النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ في نفوس المشاركين، وكذلك غرس مكارم الأخلاق ورفيع الآداب في نفوس الطلاب، والاقتداء بالنبي من خلال العمل بما جاء في هذه الأحاديث النبوية الشريفة، والإكثار من الصلاة والسلام على النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ، والاقتداء بالصحابة الأجلاء في الحرص على حفظ الأحاديث النبوية والعمل بها، وتكوين مَلَكَة حَدِيثِيَّة للمشارك ترافقه في مسيرته الدراسية وتساعده في فهم مقاصد الشريعة، فضلًا عن تعزيز المشاركة المجتمعية من خلال إشراك أولياء الأمور في المسابقة.

كما تهدف المسابقة إلى تقوية مَلَكة الحفظ والتركيز لدى الطالب مما يساهم في تفوقه الدراسي، وتعزيز وتقوية اللغة العربية بحفظ طائفة من أقوال أبلغ البشر - صلى الله عليه وسلم-، إلى جانب تقوية فنِّ الخطابة لدى المشارك، ونشر القدوة الحسنة بين الطلاب من خلال رؤيتهم لأولياء أمورهم المشاركين في المسابقة، وتعويد الطلاب وأولياء الأمور على التنافس في مرضاة الله تعالى وحب النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ، ومد جسور التعارف بين الطلبة وأولياء أمورهم وبين إخوانهم المجدين في المدارس الأخرى، وملء فراغ الطلاب وأولياء أمورهم بالمفيد من القول والعمل.

ودعت الإدارة العامة للأوقاف الراغبين في أن يكون لهم وقف ريعه على أحد المصارف الوقفية، ويكون لهم صدقة جارية وأجراً محتسباً إلى يوم القيامة، إلى المبادرة بالوقف، عبر مختلف طرق الوقف المعتمدة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo