دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وثائق سرية تكشف قرب نفاذ ذخيرة أوكرانيا للدفاعات الجوية

10/04/2023 الساعة 12:57 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشف تسريب لوثائق من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن الدفاعات الجوية الأوكرانية، تواجه خطر استنفاد صواريخها وذخيرتها في غضون أسابيع، خلال حربها ضد القوات الروسية التي تهاجم البلاد منذ أكثر من عام، فيما تواصل واشنطن جهودها لمعرفة مصدر تسريب الوثائق الحساسة. 

صحيفة The Guardian البريطانية قالت، الإثنين 10 أبريل 2023، إن الوثائق المسربة يعود تاريخها إلى شهر فبراير 2023.

توضح وثيقة مؤرخة في 23 فبراير الماضي، وتحمل تصنيف "سرية"، بالتفصيل، كيف أن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية من طراز "إس 300″، التي تعود إلى الحقبة السوفييتية، سوف تُستنفد بحلول 2 مايو 2023، إذا تواصل الاعتماد عليها بمعدل الاستخدام وقتها، وقالت الصحيفة إنه لا يُعرف إذا كان معدل الاستخدام قد تغير بعد ذلك أم لا.

يأتي هذا فيما لم يُكشف بعد عن مدى صحة وثائق البنتاغون المسربة، وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيانٍ، أمس الأحد، إنها تراجع الوثائق المصورة التي "تحتوي فيما يبدو على مواد حساسة وسرية للغاية" لفحص مدى صحتها.

من جانبها، ذكرت صحيفة The New York Times، أن أوكرانيا قد تواجه بحلول منتصف أبريل 2023 عجزاً في أنظمة الدفاع الجوي "بوك"، التي تعتمد عليها مع منظومات الدفاع الجوي من طراز "إس 300″، وذلك لحماية المواقع المهمة في مواجهة القوة الجوية الروسية.

لفتت الصحيفة أيضاً إلى أن الدفاعات الجوية التي تحمي القوات على خط المواجهة قد "تُستنفد بالكامل" بحلول 23 مايو 2023، ونقلت عن مسؤولين عسكريين بارزين أن اكتساب الطائرات المقاتلة الروسية والقاذفات المزيد من الفرص لمهاجمة القوات الأوكرانية قد يُسفر عن صعوبات كبيرة لكييف.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo