دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"الدوحة للدراسات العليا" ينظم مؤتمرا دوليا عن اللغة العربية فبراير 2024

11/04/2023 الساعة 16:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن مركز اللغات في معهد الدوحة للدراسات العليا عن تنظيم مؤتمر دولي تحت عنوان "اللغة العربية لوارثيها: قضايا ومقاربات" في 24 فبراير 2024.

ويسعى المؤتمر على مدى يومين لتقديم إسهام جديد في حقل العربية لوارثيها من خلال مقاربته من زوايا تشمل قضايا الاهتمام بوارثي اللغة المقيمين داخل المجتمعات المتحدثة باللغة العربية وخارجها.

وقال الدكتور علاء الجبالي مدير مركز اللغات بمعهد الدوحة للدراسات، إن المؤتمر يكتسب أهمية خاصة؛ نظرا لـ"خصوصية فئة وارثي اللغة وحاجاتهم الغائبة عن كثير من المشتغلين في مجال تدريس العربية؛ فيبرز المؤتمر كمنصة نأمل أن تقدم حلولا ناجعة وإجابات نظرية تفيد المشتغلين بهذا المجال، وتنعكس إيجابا على دافعية وارثي العربية في تعلمها أو مواصلة تعلمها".

ودعا مدير مركز اللغات، الباحثين والمهتمين من داخل دولة قطر وخارجها إلى المشاركة في المؤتمر، منوها بأنه سيتم استقبال الأوراق البحثية على البريد الإلكتروني للمؤتمر قبل منتصف شهر مايو المقبل.

من جانبها، أوضحت الدكتورة رنا سبليني المحاضرة في اللغة العربية بمركز اللغات، أهمية مناقشة ظاهرة وارثي اللغة العربية، حيث تتزايد أعدادهم بسبب تضاعف حركات الهجرة إلى البلاد الأجنبية من جهة، وتوجه ذوي أبناء العربية منذ عقود إلى إلحاقهم بالمناهج الدراسية الدولية عوض المحلية، خاصة في دول الخليج العربي، من جهة أخرى.

جدير بالذكر أن مركز اللغات بمعهد الدوحة للدراسات العليا يقوم بدور فعال في الارتقاء بمهارات أفراد المجتمع وطلاب المعهد في التواصل واللغة الوظيفية والأكاديمية عبر سلسلة من المقررات والبرامج والدورات التدريبية في اللغتين العربية والإنجليزية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo