هيمنت كل من السعودية والإمارات ومصر على مبيعات العام 2022 المنقضي في سوق السيارات الجديدة، إذ تجاوزت حصة الثلاث دول مجتمعة حاجز الـ60% بالنسبة لباقي السوق العربية.
وبحسب مجموعة تقارير لموقع "فوكس تو موف" الأمريكي المتخصص في أبحاث أسواق السيارات حول العالم، تخطت مبيعات السيارات في العالم العربي 1.7 مليون سيارة خلال عام 2022.
ونمت سوق السيارات الجديدة في قطر 34.9% خلال عام 2022 بفعل كأس العالم ليصل إجمالي المبيعات إلى 61.4 ألف سيارة.
وتشير التقارير، أن حصة المملكة العربية السعودية وحدها بلغت 36.7% من إجمالي مبيعات السيارات في 2022 بواقع 625.9 ألف مركبة، بنمو 7.1% مقارنة بـ2021.
وحلّت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني بـ217.2 ألف سيارة، وبحصة وصلت إلى 12.7% من إجمالي مبيعات السيارات في الدول العربية.
في المقابل، انخفضت مبيعات السيارات في مصر التي حلّت ثالثاً من حيث حجم المبيعات بنسبة 32.6% إلى 186.8 ألف سيارة، وبلغت حصة السوق المصرية من مبيعات السيارات الجديدة عربياً خلال العام 10.9%.
وتراجعت مبيعات السوق المغربية 12.3% إلى نحو 144.1 ألف سيارة، وحلّت رابعة من حيث حجم المبيعات عربياً، كما ارتفعت المبيعات في الكويت 12.9% إلى 119.8 ألف سيارة، وفي العراق 26.7% إلى 107.9 ألف سيارة.
وتراجعت المبيعات في سلطنة عُمان 10.8% إلى 64.3 ألف سيارة، ووصلت مبيعات السيارات في تونس إلى 55 ألفاً مع تراجع بلغت نسبته 10.5%.
بينما شهدت المبيعات في الأردن نمواً خلال عام 2022 بنسبة 26.7% إلى 36.9 ألف سيارة، وتراجعت في البحرين 4% إلى 25.7 ألف، كما انخفضت في الجزائر 22.8% إلى 25.4 ألف، وصعدت مبيعات السيارات في لبنان 82.8% إلى 23.8 ألف سيارة.
وأخيراً انخفضت مبيعات السيارات الجديدة في اليمن 2.3% إلى ثمانية آلاف ومئتي سيارة، وفي سوريا بلغ الانخفاض 75.5% إلى 478 سيارة فقط.