دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

علماء يبتكرون طريقة لعكس مرض ألزهايمر

13/04/2023 الساعة 14:24 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ابتكر علماء الأعصاب في معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا طريقة لعكس التنكس العصبي والأعراض الأخرى لمرض "ألزهايمر" عن طريق التدخل في إنزيم يكون عادة مفرط النشاط في أدمغة مرضى ألزهايمر.

وذكرت مجلة "scitechdaily" العلمية أنه عندما عالج الباحثون الفئران بببتيد يمنع النسخة المفرطة النشاط من إنزيم يسمى "CDK5"، وجدوا انخفاضًا كبيرًا في التنكس العصبي وتلف الحمض النووي في الدماغ، وأظهرت هذه الفئران أيضًا تحسينات في قدرتها على أداء مهام مثل تعلم الإبحار في متاهة مائية.

ونوّه العلماء إلى أنه يمكن استخدام الببتيد كعلاج لمرض ألزهايمر وأشكال أخرى من الخرف مع فرط نشاط "CDK5"، دون التدخل في الإنزيمات الأساسية المشابهة هيكليًا.

وبحسب المجلة، يأمل الباحثون مع مزيد من الاختبارات في إمكانية استخدام الببتيد في نهاية المطاف كعلاج لمرضى ألزهايمر وأشكال أخرى من الخرف التي لديها فرط نشاط "CDK5".

وقرر فريق معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا اتباع نهج مختلف لاستهداف P25، باستخدام الببتيد بدلاً من الجزيء الصغير. لقد صمموا الببتيد الخاص بهم بتسلسل مماثل لتسلسل جزء من "CDK5" يُعرف باسم حلقة T، وهو هيكل مهم لربط "CDK5" بـ P25. يبلغ طول الببتيد بأكمله 12 حمضًا أمينيًا فقط، وهي أطول قليلاً من معظم الأدوية الببتيدية الموجودة، والتي يتراوح طولها من خمسة إلى 10 أحماض أمينية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo