مونديال قطر 2022 .. حلول مبتكرة منعت انبعاث 9 آلاف طن من الكربون

16/04/2023 الساعة 15:15 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، أن الاعتماد على شبكة الكهرباء الوطنية لتوفير الطاقة اللازمة للمنشآت المؤقتة في استادات كأس العالم FIFA قطر 2022 والمناطق المحيطة بها، بدلا من استخدام مولدات الكهرباء التي تعمل بالديزل، أدى إلى منع انبعاث قرابة 9 آلاف طن من ثاني أكسيد الكربون خلال أيام البطولة التي استضافتها قطر نهاية العام الماضي.

حلول مبتكرة

وأشارت اللجنة العليا إلى تطبيق هذه الحلول المبتكرة في سبعة من استادات المونديال، بالتعاون مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مشيرة إلى أن هذا الإجراء أدى إلى توفير أكثر من 5 ملايين لتر من الديزل.

م. ياسر الجمال: تمكنا من خلال العمل عن قرب مع شركائنا من تقديم حلول مبتكرة ساعدتنا على الوفاء بالتزاماتنا تجاه الاستدامة والمحافظة على البيئة 

وقال المهندس ياسر عبدالله الجمال المدير العام للجنة العليا للمشاريع والإرث:" تمكنا من خلال العمل عن قرب مع شركائنا من تقديم حلول مبتكرة، ساعدتنا على الوفاء بالتزاماتنا تجاه الاستدامة والمحافظة على البيئة، وتمثلت في تقليل الاعتماد على مولدات الديزل في مواقع البطولة، مما أدى إلى تحسين جودة الهواء وخفض مستوى الضوضاء، وتقليل انبعاثات الكربون، فضلا عن الحد من الحاجة إلى نقل كميات كبيرة من الوقود وتخزينها. لقد نجحنا في تحقيق كل هذه الفوائد مع إتاحة مصدر موثوق للطاقة طوال فترة البطولة".

وكانت اللجنة العليا قد تعاونت مع كل من المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) والفيفا لدراسة نتائج الأحداث الرياضية التجريبية التي استضافتها البلاد على مدى السنوات الماضية استعدادا للمونديال، ومن بينها كأس العالم للأندية وكأس العرب، وخلصت الدراسة إلى أن شبكة الكهرباء الوطنية هي الخيار الأكثر جدوى لتقليل الاعتماد على المولدات التي تعمل بالديزل.

إنشاء 44 محطة فرعية في مواقع البطولة لتوفير 49 ألف كيلو فولت أمبير من الطاقة الكهربائية

وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، جرى إنشاء 44 محطة فرعية في مواقع البطولة، لتوفير 49 ألف كيلو فولت أمبير من الطاقة الكهربائية. ووفق المعتاد، تطلب الأمر استخدام 185 مولدا لتشغيل الاستادات والمرافق المحيطة بها، إلا أن هذا الرقم انخفض إلى 70 بفضل الاعتماد على الشبكة الوطنية، الأمر الذي أدى إلى توفير 82 بالمئة من احتياجات البطولة من الطاقة بشكل مباشر عبر شبكة الكهرباء الوطنية.

م. عيسى الكواري: وضعنا خطة لتفعيل محطات جديدة ولمد الكابلات في الأماكن التي تحتاج إلى بنية خدمية إضافية وبذلك قدمنا حلولا مجدية

من جانبه، قال سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء): "لقد بدأنا التنسيق والعمل عن قرب مع اللجنة العليا في مراحل مبكرة، لدراسة وضع البنية التحتية والإجراءات المطلوبة لزيادة قدرتها على توفير الطاقة، كما وضعنا خطة لتفعيل محطات جديدة ولمد الكابلات في الأماكن التي تحتاج إلى بنية خدمية إضافية. وبذلك قدمنا حلولا مجدية، لم تقتصر نتائجها على الفوائد البيئية، بل أثبتت فاعليتها من حيث التكلفة المادية أيضا. وتأتي أهمية هذه الحلول من أنها تمنح دولة قطر إرثا هاما، سيمكننا من مواصلة تزويد الاستادات بالطاقة من خلال شبكة كهرباء رئيسية موثوقة، بدلا من استخدام المولدات المؤقتة في الأحداث الرياضية بالمستقبل".

من جهتها، أكدت المهندسة بدور المير المدير التنفيذي لإدارة الاستدامة باللجنة العليا، أن هذه الخطوة تأتي ضمن التزام اللجنة العليا تجاه تعزيز ممارسات الاستدامة والمحافظة على البيئة، وقالت:" لطالما كانت الاستدامة على رأس أولويات قطر منذ فوزها بحق استضافة البطولة. وقد وضعت استراتيجيتنا للاستدامة حلول الطاقة المؤقتة منخفضة الأثر البيئي من بين جوانب التركيز الرئيسية. ويقدم النجاح الكبير الذي حققه المشروع شهادة على الجهود الهائلة التي بذلتها فرق العمل في سبيل ترك إرث مستدام للأجيال القادمة".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo