دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

موسكو: العقوبات ضد روسيا والأزمة المصرفية عوامل قد تؤثر على سوق النفط

17/04/2023 الساعة 10:52 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكد يوري سينتيورين سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية، أن ارتفاع طلب الهند والصين على النفط، ونتائج الأزمة المصرفية و"الانضباط " للامتثال للعقوبات ضد روسيا هي عوامل قد تؤثر على ديناميكيات سوق النفط حتى نهاية العام .

وأضاف سينتيورين، في حديث نشرته وكالة "سبوتنك" الروسية اليوم "أن الطاقة العالمية في حالة صعبة بسبب القرارات المسيسة غير المسؤولة، بما في ذلك تحديد سقف الأسعار، والوضع محفوف بخطر التحول إلى أزمة".

وقد دخلت عقوبات النفط الغربية حيز النفاذ في 5 ديسمبر من العام الماضي ،حيث توقف الاتحاد الأوروبي عن استلام النفط الروسي المنقول عن طريق البحر، وفرضت دول مجموعة السبع وأستراليا والاتحاد الأوروبي حدًا أقصى لسعر النفط المنقول بحرًا عند 60 دولارًا للبرميل.

وفي 5 فبراير الماضي أيضًا فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على استيراد المنتجات النفطية الروسية، كما اتفق الاتحاد مع مجموعة السبع وأستراليا، على تحديد سقف لأسعار المنتجات النفطية الروسية، وفرض حظر على تقديم خدمات، من بينها التمويل والتأمين لعمليات نقل تلك المنتجات، ما لم تكن مشتراة تحت سقف السعر المتفق عليه عند 100 دولار للبرميل للمنتجات الأجود من النفط الخام (مثل الديزل والكيروسين)، و45 دولارًا للبرميل للمنتجات الأقل جودة (مثل النافتا).

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo