دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

دعا للاستفادة من شبكة النقل العام

مساعد مدير إدارة التوعية المرورية: أكملنا الاستعدادات لعيد الفطر

20/04/2023 الساعة 20:21 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكملت الإدارة العامة للمرور استعداداتها لضبط وتأمين الحركة المرورية خلال عيد الفطر المبارك، وفق خطة شاملة تقوم على تكثيف الدوريات ورجال المرور في جميع المناطق، كما دعت الإدارة الجمهور من مواطنين ومقيمين وزوار إلى استخدام وسائل النقل العام للحد من الازدحام والوصول إلى الوجهات المختلفة بيسر وسهولة.

وقال العقيد جابر محمد عضيبة مساعد مدير إدارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن الإدارة أعدت خطة متكاملة لإدارة الحركة المرورية خلال أيام عيد الفطر المبارك يبدأ تنفيذها من ليلة العيد لضمان انسياب حركة السير والحد من المخالفات والحوادث خلال هذه الفترة التي تشهد حركة مرورية كبيرة للمركبات ومستخدمي الطريق بشكل عام.

العقيد جابر عضيبة: الخطة المرورية تقوم على تكثيف الدوريات ورجال المرور حول المساجد ومصليات العيد

وأضاف أن الخطة المرورية تقوم على تكثيف الدوريات ورجال المرور حول المساجد ومصليات العيد، وداخل المناطق السكنية، فضلا عن المناطق المحيطة بالمجمعات والشوارع التجارية والأسواق والمتنزهات والمناطق السياحية المختلفة وذلك على مدار الساعة.

الخطة المرورية

وأوضح العقيد جابر عضيبة أن الخطة المرورية تضع في الاعتبار حركة المركبات ليلة العيد خاصة في المجمعات والأسواق التجارية والمناطق السكنية، وفي الفترة الصباحية في أول أيام العيد حول المساجد والمصليات، ثم الفترة المسائية في المتنزهات والأماكن السياحية التي تشهد حركة نشطة، مثل الكورنيش واللؤلؤة ولوسيل وكتارا وغيرها، بالإضافة إلى تغطية الخطوط الخارجية والطرق السريعة بالدوريات على مدار اليوم.

وحث العقيد جابر عضيبة قائدي المركبات ومستخدمي الطريق على الالتزام بقواعد المرور وآداب القيادة الآمنة بما يضمن الحفاظ على الأرواح والممتلكات، وليصل الجميع إلى وجهاتهم بسلام وفي الوقت المناسب.

كما أهاب مساعد مدير إدارة التوعية المرورية بالجمهور، استخدام وسائل النقل العام للتنقل بكل يسر وسهولة خاصة وأن شبكة النقل العام شهدت تطورا لافتا وأثبتت كفاءتها الكبيرة خلال كأس العالم FIFA قطر 2022.

شبكة المترو أصبحت توفر خدمات نقل آمنة وسلسة ومتميزة تربط أهم المناطق الحيوية والسياحية في الدولة

وقال: لدينا اليوم شبكة متطورة للنقل العام، وأصبحت شبكة المترو توفر خدمات نقل آمنة وسلسة ومتميزة تربط أهم المناطق الحيوية والسياحية في الدولة مثل الكورنيش وكتارا واللؤلؤة ولوسيل، وغيرها من المناطق، مع أسطول حافلات للتنقل من المحطات وإليها، وتوفير مواقف "اركن وتنقل" حول المحطات.

وأشار في سياق تصريحه لـ”قنا” إلى خطة التوعية المرورية التي نفذتها الإدارة خلال شهر رمضان المبارك، وقال إنها جاءت ضمن الخطة التوعوية السنوية الشاملة الخاصة بالإدارة للعام 2023 والتي تهدف إلى تعريف كافة مستخدمي الطريق بالمخاطر الاقتصادية والاجتماعية والصحية الناتجة عن الحوادث، وتحقيق الأمن والسلامة على الطرق وتخفيض معدلات الحوادث والوفيات والإصابات البليغة.

تغيير السلوك المروري

كما أشار إلى أن الخطة السنوية تسعى إلى العمل على تغيير السلوك المروري لدى كافة أفراد المجتمع بما يضمن سلامتهم ووقايتهم من مخاطر الحوادث المرورية، ورفع معدلات الوعي المروري بين فئات المجتمع وتزويدهم بالمعلومات المرورية الصحيحة لتحقيق السلامة على الطريق.

وتشمل الخطة المرورية السنوية لإدارة التوعية المرورية دورات وورشا تدريبية لعناصر المرور تغطي مختلف الجوانب الإدارية والتنظيمية والإعلامية والتخطيط الاستراتيجي وإدارة الحركة المرورية ونحوها، إلى جانب المحاضرات والبرامج والحملات التوعوية التي تستهدف مختلف المؤسسات والجهات والمدارس ومعاهد تعليم السواقة وشركات الليموزين وغيرها من الجهات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo