دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الخارجية الروسية: قيود بعض الدول على صادرات الحبوب الأوكرانية "ضربة لكييف"

21/04/2023 الساعة 16:16 (بتوقيت الدوحة)
الخارجية الروسية
الخارجية الروسية
ع
ع
وضع القراءة

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، إن قرار بولندا وسلوفاكيا والمجر وبلغاريا بشأن تقييد صادرات الحبوب من أوكرانيا، يمثل ضربة لنظام الرئيس الأوكراني فلولوديمير زيلينسكي.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، "تلقى نظام زيلينسكي ضربة أخرى من أقرب أصدقائه في أوروبا الشرقية - بولندا وسلوفاكيا والمجر وبلغاريا، والتي أوقفت مؤقتًا تصدير الحبوب الأوكرانية بسبب احتجاجات مزارعيها وانخفاض الأسعار المحلية، وتريد تضمين المنتجات الزراعية الأوكرانية الأخرى في القائمة السوداء".

وأشارت الوزارة إلى أن النظام الراسخ في الاتحاد الأوروبي لتصدير المنتجات الزراعية من أوكرانيا عبر "ممرات التضامن" آخذ في التصدع.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية بأن "وسائل الإعلام الغربية تشير إلى أن الدعم غير المشروط من دول أوروبا الشرقية لكييف قد طال، وهذا يهدد نظام زيلينسكي بخسائر مادية ملموسة".

وحظرت بولندا والمجر وسلوفاكيا واردات الحبوب والأغذية الأخرى من أوكرانيا المجاورة لحماية القطاع الزراعي المحلي، وسط مؤشرات على اتساع نطاق الأزمة بعدما أعلنت دول أخرى في أوروبا الشرقية أنها تبحث إجراءات مماثلة.

وتشهد الدول الأوروبية المجاورة لأوكرانيا دخول كميات متزايدة من الذرة والقمح ودوار الشمس، كذلك أثيرت مخاوف على صعيد سلامة الغذاء، لتعلو نبرة المصالح الداخلية في العديد من الدول، وهو ما يضع الاتحاد الأوروبي في مأزق كبير يتعلق بالاستمرار في منح المزراعين الأوكرانيين الأفضلية.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo