دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

نيموز جاردين.. أول مزرعة نباتات "تحت ماء المحيط" بالعالم

27/04/2023 الساعة 21:51 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وجدت إحدى العائلات الإيطالية مجالا متفردا للعمل بالزراعة، إذ بات بإمكانهم الزراعة تحت ماء المحيط، عبر تبني أول نظام لزراعة النبات تحت الماء في العالم.

العائلة العاملة في مجال معدات الغطس، تعتقد أن المساحة الصالحة للزراعة التالية غير المستغلة موجودة هنا على الأرض "وليس على المريخ مثلا"، وهو المحيط، لذا دشنوا مزرعتهم الفريدة المسماة "نيموز جاردين" Nemo’s Garden.

وتقع المزرعة قبالة ساحل نولي بإيطاليا، جنوب غرب جنوة، وتتكون من مجموعة من البيوت الزجاجية المعلقة والشفافة على شكل قبة تُسمى "البيوسفير"، والمثبتة في قاع المحيط.

238693
ويقول المؤسس المشارك، لوكا غامبيريني، لـCNN: "تتمثل مهمة هذه التكنولوجيا في تغيير مفهوم الزراعة، لمنحها إمكانية إضافية لزراعة المنتجات على المساحات الهائلة من السواحل على الأرض، مع كونها مستدامة ولا تؤثر على البيئة".

واستوحى والد لوكا، ومؤسس شركة Ocean Reef Group للمعدات تحت الماء، سيرجيو غامبيريني، هذه الفكرة من خلال الجمع بين شغفه بالممارستين، أي الغوص والبستنة.

238692
وفي عام 2012، بدأ المشروع بزراعة أعشاب الريحان داخل بالون تحت الماء. وبعد مرور عشر سنوات، فإن مزرعة "Nemo’s Garden" تزدهر بقوة.

يقول المؤسس المشارك لوكا غامبيريني إن الاختلافات في عوامل مثل الضوء والضغط تغير كيفية نمو النباتات مقارنةً بالنباتات على الأرض.

وبحسب تقرير لشبكة CNN الأمريكية، يُمكن للدفيئات التي تشبه القبب، والتي يبلغ قطرها حوالي مترين، استيعاب ما بين 70 إلى 100 نبتة داخل كل منها، ومع توقع وصول عدد سكان العالم إلى نحو 10 مليارات نسمة بحلول عام 2050، تقدّر منظمة الأمم المتحدة أنّ إنتاج الغذاء سيحتاج إلى زيادة تصل إلى 60% لتلبية هذا الطلب.

238694
ويقول غامبيريني: "لدينا كمية محدودة من الموارد، وطريقتنا (الحالية) في حصاد هذه الموارد غير مستدامة، ونعتقد أن المساحات تحت الماء تمنحنا بعض المزايا (على) الزراعة التقليدية".

ويوضح غامبيريني أن النباتات في مزرعة Nemo’s Garden، والتي تطفو بعمق يتراوح بين 6 إلى 10 أمتار تحت الماء، مفصولة عن أي مسببات أمراض وآفات خارجية، بينما لا يزال بإمكانها الوصول إلى المياه العذبة التي تحدث نتيجة للتكثيف المحلى داخل "البيوسفير"، ويشير أيضًا إلى أن درجة الحرارة الثابتة نسبيًا لمياه المحيط، تُعد بيئة مثالية للحياة النباتية.

238696
وتستخدم مزرعة "Nemo’s Garden" تقنية الزراعة المائية - التي تعتمد على العناصر الغذائية القائمة على الماء بدلاً من التربة، وهي الطريقة ذاتها المستخدمة في غالبية المزارع الرأسية الداخلية.

ورغم وصول ضوء الشمس إلى النباتات، إلا أنه يمكن استخدام أضواء النمو التكميلية عند الحاجة، ويتم تشغيل المعدات الموجودة داخل Nemo's Garden بواسطة الطاقة المتجددة مثل الألواح الشمسية وتوربينات الرياح.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo