دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بريطانيا توقع اتفاقا بقيمة 2.4 مليار دولار لتزويد بولندا بأنظمة دفاع جوي

28/04/2023 الساعة 21:26 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت الحكومة البريطانية توقيع اتفاق مع بولندا لتزويد وارسو بأنظمة دفاع جوي بريطانية التصميم بقيمة 1.9 مليار جنيه إسترليني (2.4 مليار دولار)، في إطار الجهود الرامية إلى "تعزيز الأمن الأوروبي الأطلسي".

وأوضحت الحكومة البريطانية، في بيان اليوم، أن الصفقة واحدة من أكبر صفقات الدفاع الجوي الأوروبية الثنائية من نوعها داخل حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وهي تتويج لشهور من التعاون الوثيق بين البلدين.

وأكد ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني، في بيان، أهمية دور المملكة المتحدة في تعزيز الدفاعات الأوروبية - الأطلسية منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، وقال إن "اتفاق اليوم مع بولندا يعد مثالا آخر على التزام المملكة المتحدة بحماية الأمن لأجيال قادمة".

وأضاف أن الاتفاق يدعم مئات الوظائف ذات المهارات العالية في كلا البلدين، بما يسهم في تحقيق النمو الاقتصادي.

من جهته، أكد بن والاس وزير الدفاع البريطاني الالتزام بدعم خطط بولندا لتطوير أنظمة الدفاع، موضحا أن برنامج الدفاع الجوي المطور هذا سوف يضمن قدرات بريطانيا وبولندا على الاستمرار في حماية شعبيهما، وتعزيز أمن حلف شمال الأطلسي "الناتو".

من جانبها، أعلنت وكالة التسلح البولندية أنه في إطار هذا الاتفاق، سيزود الفرع البريطاني لمجموعة الأسلحة الأوروبية "إم بي دي إيه" بولندا بـ 44 قاذفة "آيلونشر"، ومئات الصواريخ من نوع "سي إيه إم إم"، والمعدات المرتبطة بها، في "أكبر برنامج اقتناء للدفاع الجوي قصير المدى في أوروبا داخل حلف شمال الأطلسي".

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo