دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مسؤول سابق بـ"النقد الدولي" يتوقع ركودًا قريبًا بالاقتصاد الأمريكي

29/04/2023 الساعة 15:49 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نشرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، تقريرا تضمن توقعات خبير اقتصادي أمريكي، رجح أن ينزلق اقتصاد بلاده إلى ركود بحلول منتصف العام 2023 الجاري.

ورجح ديزموند لاتشمان، الخبير الاقتصادي والباحث في معهد "أمريكان إنتربرايز إنستيتيوت"، والمسؤول السابق في صندوق النقد الدولي، أن يتعرض الاقتصاد الأمريكي إلى ركود.

وقال لاتشمان إن تقرير الناتج المحلي الأمريكي المخيب للآمال ينبغي "ألا يكون مفاجئا"، بالنظر إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي انخرط في أكثر دورات رفع أسعار الفائدة قوة في السنوات الـ40 الماضية.

ويرى لاتشمان أن "هشاشة السوق المالية الحالية قد تجعل أي ركود أكثر حدة من متوسط الركود في فترة ما بعد الحرب"، فيما حذر خبراء الاقتصاد من أن إفلاس بنك وادي السليكون أخيرا من شأنه أن يلحق الضرر بالبنوك المتوسطة الحجم ويخلف تأثيرا غير مباشر على الاقتصاد الأوسع.

وأعلنت وزارة التجارة الأمريكية، في وقت سابق، ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي، الذي يقيس جميع السلع والخدمات المنتجة في الولايات المتحدة، بمعدل سنوي ضئيل بلغ 1.1% في الربع الأول من العام الحالي، وهو نمو ضعيف، كما لم تحقق الأرقام توقعات الاقتصاديين بنمو نسبته 2٪.

ويعد هذا الانخفاض كبيرا مقارنة بزيادة في الربع الأخير من العام الماضي بلغت نسبتها 2.6٪، كما كان الاقتصاد الأمريكي قد أظهر علامات على التذبذب حتى قبل نشر تلك البيانات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo