دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

4 مباريات تمنح الهلال الأمل قبل لقاء العودة أمام أوراوا في اليابان

30/04/2023 الساعة 10:20 (بتوقيت الدوحة)
مباراة الهلال وأوراوا
مباراة الهلال وأوراوا
ع
ع
وضع القراءة

سيكون نادي الهلال السعودي مُطالبًا ببذل الكثير من الجهد خلال مباراة الإياب أمام أوراوا ريد دياموندز الياباني، يوم 6 مايو المقبل، إذا ما أراد أزرق العاصمة الظفر بلقب دوري أبطال آسيا للمرة الخامسة في تاريخ النادي.

وفرض أوراوا التعادل الإيجابي على مضيفه الهلال بنتيجة (1-1)، في المباراة التي احتضنها ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، أمسية السبت 29 أبريل الجاري، في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا.

وتقدم الهلال في النتيجة عن طريق سالم الدوسري عند الدقيقة (13)، لكن أدرك أوراوا التعادل في الشوط الثاني عند الدقيقة (53) عن طريق الياباني شينزو كوروكي، وشهدت المباراة حالة طرد للدوسري عند الدقيقة (86)، إثر قيام لاعب الهلال بضرب نظيره في أوراوا، كين إياو، بدون كرة، ليتعرض للإقصاء المباشر من الحكم العماني أحمد الكاف.

وبالتأكيد فإن مهمة الهلال لن تكون سهلة خلال مباراة الإياب على أرضية ملعب "سايتاما 2002" باليابان؛ إذ يكفي أوراوا التعادل السلبي (0-0) حتى يُحقق لقب المسابقة للمرة الثالثة في تاريخ النادي، بينما يحتاج "الزعيم" لتحقيق الفوز أو التعادل بنتيجة أكبر من (1-1) حتى يضمن التتويج باللقب.

وعلى مدار تاريخ مسابقة دوري أبطال آسيا، واجهت بعض الفرق مواقف أصعب مما ينتظر الهلال في اليابان، حيث كانت مُطالبة بتسجيل الكثير من الأهداف في لقاء العودة.

نهائي دوري أبطال آسيا 2004: الاتحاد ضد سونغنام

يمكن القول أن الأول في هذه القائمة هو واحد من أكثر النهائيات التي لا تُنسى على الإطلاق في تاريخ كرة القدم الآسيوية، وذلك عندما ذهب الاتحاد السعودي إلى النهائي في عام 2004 وكان منافسهم سونغنام الكوري الجنوبي.

استضاف الاتحاد مباراة الذهاب في جدة، وكان أداء الضيوف مذهلاً، وحققوا الفوز بنتيجة (1-3)، وبدت الأمور قاتمة بالنسبة للاتحاد قبل مباراة الإياب بعد أسبوع، لكن حدثت العودة التاريخية أمام سونغنام.

تقدم السعوديون بنتيجة (0-2) في الشوط الأول بفضل هدفي رضا تكر وحمزة إدريس، وأصبحت المواجهة متساوية في مجموع المباراتين، لكن سونغنام ما زال متفوقًا؛ كونه أحرز أهدافًا أكثر خارج ميدانه، وفي الشوط الثاني، أنهى "العميد" آمال منافسه عندما سجل لاعب الوسط الأسطوري محمد نور ثنائية، قبل أن يُضيف مناف أبو شقير هدفًا في آخر الدقائق؛ ليُكمل الاتحاد عودة تاريخية في المسابقة الآسيوية.

ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2009: بوهانغ ستيلرز ضد بونيودكور

يُعد بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي من أنجح الفرق في دوري أبطال آسيا، حيث استطاع حصد لقب المسابقة 3 مرات سابقة، آخرها في عام 2009، حيث شهد طريقه آنذاك صعوبة كبيرة في ربع النهائي أمام بونيودكور الأوزبكي.

كان البطل مرتين يحلم بتحقيق نتيجة إيجابية خلال مباراة الذهاب في طشقند، وبدا الأمر قريبًا عندما سجل نو بيونغ جون هدفًا في الدقيقة السابعة، لكن عاد أصحاب الأرض وسجلوا فوزًا بنتيجة (3-1) جعل الإقصاء يُهدد بوهانغ.

وفي لقاء الإياب، تمكن بوهانغ من التقدم بنتيجة مباراة الذهاب، لكن في الوقت الإضافي، استطاع المهاجم المقدوني ستيفيكا ريستيتش إحراز هدف الانتصار ليأخذ فريقه إلى نصف النهائي.

ثمن نهائي دوري أبطال آسيا 2014: ويسترن سيدني ضد سانفريس هيروشيما

صنع ويسترن سيدني وانديريرز التاريخ في عام 2014 عندما فاز بدوري أبطال آسيا في أول موسم له بعد تفوقه على الهلال في النهائي، ومع ذلك، لم يكن هذا مُمكنًا، لو لم يقلبوا الخسارة (3-1) أمام سانفريس هيروشيما هيروشيما في ذهاب دور الستة عشر.

وجاء فوز هيروشيما في مباراة الذهاب بفضل هدفين من ناوكي إيشيهارا في الشوط الثاني، وسجل تومي يوريتش من ركلة جزاء ليمنح ويسترن هدفًا هامًا خارج أرضه، لكن هيروشيما انتصر 3-1 بتسديدة متأخرة من كوسي شيباساكي.

وشهدت مباراة الإياب في سيدني حفاظ هيروشيما على شباكه نظيفة حتى نهاية الشوط الأول، لكن في الشوط الثاني أخرج الفريق الأسترالي أسلحته، وسجل شانون كول هدفًا في الدقيقة 55، ومع تبقي 5 دقائق فقط على النهاية، ظهر بريندون سانتالاب ليسجل ثاني أهداف فريقه، وتأهل سيدني إلى ربع النهائي بفضل قاعدة الهدف خارج الأرض.

ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2017: أوراوا ريد دايموندز ضد كاواساكي فرونتالي

الاختيار النهائي في هذه القائمة سيكون لمباراة أوراوا أمام كاواساكي فرونتالي في ربع نهائي دوري أبطال آسيا عام 2017، حيث حقق كاواساكي فوزًا مقنعًا 3-1 على أرضه في مباراة الذهاب.

وفي مباراة الإياب، نزل أوراوا إلى أرض الملعب مُدركًا صعوبة ما يتعين عليه القيام به، وزاد الأمر صعوبة بعد إحراز كاواساكي لهدف التقدم، وبدا أن الأمور قد انتهت، لكن عاد فريق "الماسات الحمراء" بطريقة مذهلة، وتمكنوا من هز الشباك 4 مرات، وحجزوا بطاقة العبور إلى نصف النهائي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo