دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

انطلاق فعاليات الدورة الـ18 من المهرجان الدولي للرحل بالمغرب

30/04/2023 الساعة 23:01 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات المهرجان
جانب من فعاليات المهرجان
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت بمدينة محاميد الغزلان، جنوبي المغرب، اليوم، فعاليات الدورة الثامنة عشرة للمهرجان الدولي للرحل، الذي يجسد ثقافة الرحل العريقة وموروثهم الضارب في التاريخ.

وتحتفي هذه النسخة، التي تنظمها جمعية رحل العالم على مدى يومين، بالحكواتيين والحكايات التي أثثت وتؤثث حياة السكان الرحل، كما تعد فرصة للاطلاع على التقاليد العالقة في حياة هذه المناطق الصحراوية.

وتميزت الأمسية الأولى بتقديم عروض فنية لثلاثة حكواتيين غاصت بالحاضرين في أعماق قصص وحكايات تمتح من عبق الماضي، على إيقاع أنغام موسيقية.

وأكد نور الدين بوكراب مدير المهرجان الدولي للرحل، أن جديد الدورة الحالية يتمثل في ملامسة مكون أصيل في ثقافة الرحل وهو الحكاية.

ويستضيف المهرجان مشاركين من مالي وفرنسا، لتقاسم هذه التجارب في فضاء مدينة محاميد الغزلان.

جدير بالذكر أن النسخة الحالية من المهرجان الدولي للرحل تشكل فرصة للتعريف بعادات وتقاليد محاميد الغزلان والمناطق المجاورة، كما ستتميز بإقامة حفلات موسيقية وعروض ومعارض وورشات وندوات، فضلا عن تنظيم منافسات رياضية تقليدية من قبيل "هوكي الرمال" وسباق الهجن.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان الدولي للرحل، يهدف إلى تعزيز الحوار بين الثقافات والحفاظ على تراث ثمين للأسلاف مهدد بالانقراض وإحياء تقاليدهم وعاداتهم.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo