دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مؤسسة حمد الطبية تنظم ندوة عن بعد حول الصحة النفسية للأمهات

01/05/2023 الساعة 15:36 (بتوقيت الدوحة)
مؤسسة حمد الطبية
مؤسسة حمد الطبية
ع
ع
وضع القراءة

تنظم مؤسسة حمد الطبية من خلال خدمات الصحة النفسية ندوة (عن بعد) بعنوان "الصحة النفسية للأم مهمة"، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية للأمهات، والذي يحتفي به العالم في أول يوم أربعاء من شهر مايو في كل عام.

وتعقد الندوة عبر الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية من خلال منصة (مايكروسوفت تيمز) بعد غد الأربعاء بصفة مجانية، حيث يعرض فيها عدد من الاختصاصيين من إدارة خدمات الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية معلومات عن بعض الاستراتيجيات المفيدة للمحافظة على الصحة والعافية النفسية للأمهات والآباء، الذين قد يواجهون في بعض الأحيان تحديات ومشكلات تؤثر على حالتهم المعنوية والنفسية، سواءً قبل أو بعد ولادة أطفالهم.

وقالت الدكتورة سازجار حمد استشاري الطب النفسي والقائد الإكلينيكي لخدمات الصحة النفسية بمركز صحة المرأة والأبحاث وخدمات الصحة النفسية لما قبل وبعد الولادة والخدمات الافتراضية للصحة النفسية للنساء بمؤسسة حمد الطبية: إن الأبحاث في العديد من البلدان تشير إلى أن ما يصل إلى واحدة من كل 5 أمهات جديدات، وواحد من كل 10 آباء جدد يعانون من نوع من أنواع الاضطراب المزاجية والقلق خلال الفترة المحيطة بالولادة، ولا يتم تشخيص أكثر من 75 بالمئة من هؤلاء النساء، ولا يتلقين العلاج والدعم المناسبين.

وأضافت أن الندوة تتيح مناقشة هذه الموضوعات؛ للمساهمة في الحد من الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالمشكلات النفسية، وجعل رعاية الصحة النفسية متاحة بصورة أكبر للأمهات.

وأوضحت أن الندوة المفتوحة عبر الإنترنت متاحة للنساء والرجال، وسيتم من خلالها توفير طريقة مجانية وسهلة للأفراد للتواصل مع خبراء في مجال الصحة النفسية للأمهات؛ بهدف زيادة الوعي حول أهمية الصحة النفسية للأم، وإلى توفير مصدر للدعم لمن قد يكونون بحاجة إليه.

وتعقد الندوة تحت شعار البرنامج الوطني للصحة النفسية والعافية "معك"، والذي يهدف إلى إزالة الوصمة الاجتماعية المرتبطة بمواضيع الصحة النفسية، وتسهيل الوصول لخدمات الصحة النفسية المتخصصة في قطر.

بدورها، أوضحت السيدة كاتيا وارويك سميث مساعد المدير التنفيذي لتطوير الخدمات الإكلينيكية بخدمة الصحة النفسية، والمشرف التشغيلي لخط المساعدة الوطني للصحة النفسية، أنه سيتم تقديم ندوة عن الصحة النفسية عبر الإنترنت تحت عنوان "عافيتي النفسية - بدء التحفيز الذاتي بفاعلية" عبر منصة مايكروسوفت تيمز يوم 9 مايو الجاري.

وقالت إنه يمكن أيضا لأي شخص يشعر بضغوطات نفسية أو بأعراض القلق أو الاكتئاب الاتصال بخط المساعدة الوطني للصحة النفسية؛ للحصول على دعم مجاني مع الحفاظ على خصوصيته وسرية بياناته.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo