دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بدعم من تعافي الصين

"صندوق النقد" يعزز توقعاته للنمو الاقتصادي في آسيا

02/05/2023 الساعة 09:51 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

عزز صندوق النقد الدولي اليوم توقعاته للنمو الاقتصادي في آسيا بدعم من تعافي الصين، لكنه حذر في الوقت نفسه من تداعيات التضخم المرتفع وتقلبات السوق العالمية في ظل أزمات القطاع المصرفي في الغرب.

وأشار الصندوق إلى أن إعادة فتح الاقتصاد الصيني ستشكل الركيزة للمنطقة، مع توقعات بأن يتمحور التأثير في آسيا على الاستهلاك والطلب في قطاع الخدمات وليس على الاستثمار.

وقال صندوق النقد الدولي في تقريره بشأن التوقعات الاقتصادية للمنطقة، ستكون آسيا والمحيط الهادي الأكثر ديناميكية بين المناطق الرئيسية في العالم في 2023، مدعومة بشكل أساسي بالتوقعات المتفائلة للصين والهند.. وتابع أنه كما هو الحال لبقية العالم، من المتوقع أن يظل الطلب المحلي هو المحرك الأكبر للنمو في أنحاء آسيا في العام الحالي.

وتوقع صندوق النقد نمو اقتصاد آسيا 4.6 بالمئة هذا العام بعد نمو 3.8 بالمئة في عام 2022، بما يساهم بنحو 70 بالمئة من النمو العالمي. وعزز الصندوق بذلك توقعاته للاقتصاد الآسيوي بواقع 0.3 نقطة مئوية عن تقديراته في أكتوبر الماضي.

وأوضح التقرير أن الصين والهند ستكونان المحركين الرئيسيين بنمو 5.2 بالمئة و5.9 بالمئة على التوالي، رغم أنه من المتوقع أيضا أن يتوقف تباطؤ النمو في بقية دول آسيا هذا العام. لكن صندوق النقد الدولي خفض توقعاته لنمو آسيا للعام المقبل 0.2 نقطة إلى 4.4 بالمئة، وحذر من مخاطر على التوقعات مثل التضخم المستعصي وتباطؤ الطلب العالمي فضلا عن تأثير ضغوط القطاع المصرفي في الولايات المتحدة وأوروبا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo