دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أنشطة متنوعة بأروقة مكتبة قطر الوطنية خلال مايو الجاري

02/05/2023 الساعة 16:39 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت مكتبة قطر الوطنية عن تقديم برنامج زاخر بالفعاليات المتنوعة على مدى شهر مايو الجاري، يتضمن العديد من الموضوعات، مثل التكنولوجيا والتراث والفنون.

وستكون بداية هذه الفعاليات، اليوم، بالعرض التقديمي الافتراضي عبر منصة “ميكروسوفت تيمز” باللغتين العربية والإنجليزية، حول تطبيق المكتبة للأجهزة الذكية وكيفية استخدامه في الوصول إلى مجموعات المكتبة وخدماتها.

جلسات “أنا وطفلي”

وتستهل المكتبة في الرابع من الشهر الجاري، سلسلة جلسات “أنا وطفلي” التي يتحدث فيها نخبة من الخبراء والمختصين حول موضوعات وقضايا مهمة في مجالات الأمومة والطفولة وصحة الأطفال الصغار والأمهات، حيث ستستضيف هذه الجلسة الدكتور سامي عمر، طبيب الصحة النفسية في “سدرة للطب” الذي يتحدث عن أعراض الاكتئاب أثناء الحمل، واكتئاب ما بعد الولادة وكيف تعتني الأم بصحتها النفسية.

كما تنظم في العاشر من مايو، سلسلة من الورش الملهمة والمحفزة التي صممت لمساعدة أفراد المجتمع على فهم ذاتهم وتعزيز مهاراتهم، وفي هذه السلسلة يستكشف المشاركون أنفسهم ويتعرفون على موضوعات وقضايا مختلفة في مجالات التنمية الشخصية والمهنية، وفي ذات اليوم، ستعود الفلهارمونية لعزف ألحانها مجددا في المكتبة مع أوتار الرومانسية في روائع موسيقى الحجرة من تأليف ألكسندر بورودين وتشايكوفسكي.

وستقدم المكتبة سلسلة من الورش العملية حول الخط العربي والزخارف الإسلامية لتعليم المشاركين فن الخط وزخرفة المخطوطات، وتزويدهم بفرص لصقل مهاراتهم، وإلهامهم لمزيد من الإبداع والتعبير الفني، حيث ستقام ورش الزخارف الإسلامية خلال الفترة بين 13 و15 مايو، أما ورش الخط العربي فتقام بين 16 و18 منه.

ذكرى النكبة

وبمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة الفلسطينية، تنظم المكتبة التراثية في 15 مايو ندوة افتراضية بعنوان “75 عاما على النكبة: الأرشفة كأداة لتعزيز الوجود والهوية”، وذلك بالتعاون مع مؤسسة خزائن للأرشيف المجتمعي، وتتضمن نبذة موجزة عما تحتويه من مجموعات نادرة ذات صلة بتاريخ فلسطين المدون، وأهمية الأرشفة من خلال عمل مؤسسة خزائن كمشروع مجتمعي ينطلق من الناس ويعود إليهم.

وسيدعو مركز “الإفلا الإقليمي” للحفاظ على التراث الوثائقي في الدول العربية والشرق الأوسط، بمكتبة قطر الوطنية يوم 16 مايو، الزائرين إلى محاضرة للتعرف على مشروع الأرشيف السوري للتصميم، وهو مشروع توثيقي يهدف إلى أرشفة عناصر التصميم الرسومي (الجرافيك) والعناصر البصرية وتطورها في أرشيف رقمي يوثق أنواع وأشكال التصميم وتطبيقات الخط العربي بمختلف أشكالها، وينقسم إلى عدة فروع تشمل المطبوعات والوسائط والتلفزيون ولافتات الشوارع والطوابع، كما يهدف إلى إنشاء أرشيف رقمي مرجعي مفتوح للباحثين والطلاب؛ بهدف الحفاظ على التراث التصميمي السوري.

وستقدم المكتبة بمناسبة شهر التوعية بالصحة النفسية يوم 20 مايو، فرصة استثنائية للزائرين والرواد للتواصل والتحاور مع خبراء الصحة النفسية من مختلف التخصصات من الأطباء النفسيين وخبراء علم النفس الإكلينيكي وعلماء الصيدلة وغيرهم لمعرفة سبل التعامل مع مشكلات الصحة النفسية المختلفة، وتتضمن هذه الفعالية عدة جلسات جانبية تناقش كل منها موضوعا بعينه.

تاريخ المخطوطات العربية

واحتفالا بالذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الثنائية بين جورجيا ودولة قطر، تنظم المكتبة يوم 21 مايو بالتعاون مع السفارة الجورجية بالدوحة، معرضا يسلط الضوء على تاريخ المخطوطات العربية في جورجيا، ومجموعة المخطوطات العربية المحفوظة في المركز الوطني الجورجي للمخطوطات.

أما خلال الفترة من 23 إلى 25 مايو، واحتفالا باليوم العالمي للتوعية بإمكانية الوصول، فينظم مركز التكنولوجيا المساعدة بالمكتبة جولات تعريفية حول الخدمات والبرامج والأجهزة المهيأة لاستخدام الأشخاص من ذوي الإعاقة، وأجهزة التكنولوجيا المساعدة والمصادر الإلكترونية التي تمكن أفراد المجتمع من ذوي الإعاقة من الاستفادة الكاملة من كل ما تقدمه المكتبة.

كما ستدعو المكتبة يوم 27 مايو، الزائرين للاحتفال بالذكرى السابعة والتسعين لميلاد ريتشيل كارسون وهي من أشهر الدعاة إلى حماية البيئة في القرن العشرين، وقد أشعل كتابها (الربيع الصامت) ثورة الحركة الحديثة للحفاظ على البيئة وحمايتها في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

أما يوم 29 مايو، فستنظم المكتبة الجلسة الثانية من سلسلة جلسات "الصالون الثقافي"، وهو منبر للحوار والتواصل مع نخب فكرية وثقافية لخلق مناخ إيجابي يثري الثقافة ويعزز الوعي العام عبر سلسلة من اللقاءات الدورية، وستتمحور الجلسة الثانية حول موضوع الذكاء الاصطناعي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo