دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

العراق يتعاون مع الأمم المتحدة لتفعيل الإجراءات في مواجهة تأثير التغيرات المناخية

02/05/2023 الساعة 23:06 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة البيئة العراقية عن تفعيل أواصر العمل المشترك مع بعثة الأمم المتحدة في العراق فيما يخص القضايا البيئية، وخصوصا موضوع التغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال لقاء نزار آميدي وزير البيئة العراقي، اليوم، جينين بلاسخارت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق.

وأكد آميدي، حرص الحكومة العراقية على تعزيز التعاون والتنسيق مع البعثة الدولية والمجتمع الدولي من أجل تفعيل الإجراءات المتخذة لمواجهه تأثير التغيرات المناخية.

من جانبها أكدت بلاسخارت أنها ماضية بإحاطة مجلس الأمن والمجتمع الدولي بخصوصية تأثر العراق بالتغيرات المناخية والجفاف ومخاطره على الأمن القومي والأمن الغذائي، وانعكاساته على الوضع المعيشي للمناطق الهشة، واحتمال تزايد الهجرة من مناطق توقفت فيها الأنشطة الزراعية والحياتية بسبب الجفاف، ومخاطره على زيادة معدلات البطالة، وأهمية تدعيم الجهد الحكومي والدولي في دعم العراق في كل الجوانب لتخطي تلك المرحلة واكمال مشوار الإعمار والبناء في عموم البنى التحتية.

ويعد العراق من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم، خصوصا مع تزايد الجفاف وارتفاع درجات الحرارة، كما يتعرض إلى الكثير من العواصف الرملية جراء تآكل المساحات الخضراء وتقلص الغطاء النباتي، مما يتطلب العمل على زيادة المناطق الخضراء وزراعة الأشجار الكثيفة التي تلعب دورا في مصدات الرياح والعواصف.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo