حول أفضل سبل إنتاج البروتينات معادة التركيب

دراسة لـ"كارنيجي ميلون" تحصد الجائزة الأولى في ملتقى "العقول 2023"

04/05/2023 الساعة 15:27 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حصدت دراسة بحثية لجامعة كارنيجي ميلون في قطر حول "أفضل سبل تيسير إنتاج البروتينات معادة التركيب" الجائزة الأولى للجامعة، وذلك خلال ملتقى "العقول 2023"، السنوي الذي يعرض الأعمال البحثية للطلاب في جامعة كارنيجي ميلون في قطر، وهي جامعة شريكة لمؤسسة قطر.

وتسهم دراسة مارتن مينينهلي سيكوندزي، الطالب في جامعة كارنيجي ميلون في قطر، في تسهيل إنتاج هذه البروتينات في البلدان النامية التي تعاني من شح الإمكانيات والموارد في مجال خدمات الرعاية الصحية.

وتُستخدم البروتينات معادة التركيب في عدد من التطبيقات العلاجية لعدد من الأمراض، منها مرض السكري والسرطان والأمراض المعدية والهيموفيليا وفقر الدم.

وقال مايكل تريك، عميد جامعة كارنيجي ميلون في قطر في تعليق له على هذه الدراسة: "تركز الأبحاث والدراسات التي تجريها جامعة كارنيجي ميلون على المسائل والمجالات التي لها تأثير حقيقي على العالم، حيث تجلى ذلك في أبحاث كل من مارتن، وجميع الفائزين بجوائزنا والمشاركين بعرض أبحاثهم. ونحن فخورن بهم للغاية".

من جانبه، قال مارتن سيكوندزي بعد الإعلان عن فوزه بالجائزة: "يغمرني شعور رائع هو مزيج من السعادة والدهشة لفوز الدراسة البحثية التي أجريتها بهذه الجائزة الرائعة. وأسعى إلى الالتحاق بكلية الدراسات العليا، حيث أخطط لتعميق معرفتي بتقنيات تعديل الجينوم لعلاج المرضى على المستوى العالمي".

وتعتبر النسخة الأخيرة من ملتقى العقول هي الأكبر في تاريخ جامعة كارنيجي ميلون، إذ شارك الطلاب والباحثون في الملتقى بتقديم 51 ملصقًا عن دراساتهم البحثية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo