دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

ينطلق 9 مايو الجاري

"البلدية" تنظم النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة

04/05/2023 الساعة 17:59 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة البلدية عن تنظيم النسخة الثالثة لمؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة 2023 يومي 9 و10 مايو الجاري تحت شعار: "معا نصنع الفارق.. لمستقبل مستدام"، بمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية، والقطاع الخاص والمصانع المحلية وبعض الجهات الخارجية، ونخبة من الخبراء والمتخصصين المحليين والدوليين في مجال إدارة ومعالجة النفايات.

وخلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بهذه المناسبة، قال المهندس حمد جاسم البحر، مدير إدارة تدوير ومعالجة النفايات بوزارة البلدية، إن المؤتمر سيناقش أحدث الحلول لمعالجة النفايات وإعادة تدويرها، وتحقيق الاستدامة، كما يستعرض أحدث التقنيات والنظم في مجال تطوير نظم إدارة النفايات وإعادة التدوير.

م. حمد البحر: أهم ما يميز هذه النسخة أنها تأتي بعد إنجازات وزارة البلدية خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022

وأضاف أن أهم ما يميز هذه النسخة أنها تأتي بعد إنجازات وزارة البلدية خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، فيما يخص إعادة التدوير والاستدامة، مؤكدا أن حرص وزارة البلدية على تنظيم هذا المؤتمر يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لإعادة تدوير النفايات وتقليل كمياتها وإعادة استخدامها، ومنوها إلى أن المؤتمر يسعى لتشجيع المجتمع بمختلف فئاته على تدوير النفايات عبر ترسيخ ثقافة الحد منها، وتقديم أحدث التقنيات في مجال إعادة التدوير لتتبناها الشركات المعنية.

محاور المؤتمر

وتابع مدير إدارة تدوير ومعالجة النفايات بوزارة البلدية أن المؤتمر سيتناول 10 محاور؛ هي: البحوث الأكاديمية والعلمية، والفرص الاستثمارية، والقوانين والأنظمة الخاصة بإدارة النفايات، وجهود إدارة تدوير ومعالجة النفايات في كأس العالم FIFA قطر 2022، بالإضافة إلى عرض تجارب ناجحة في مجال إدارة النفايات في المنطقة، وبرامج وأنظمة إلكترونية متعلقة بالموضوع ذاته.

كما سيناقش المؤتمر أيضا التقنيات الحديثة والذكاء الصناعي في إدارة النفايات، ودور مؤسسات المجتمع المدني، والنفايات الخطرة، فضلا عن خبرات وخدمات القطاع الخاص في مجال إدارة النفايات، وستجمع النسخة الثالثة 30 مشاركا من الخبراء والمتحدثين المحليين والدوليين المتخصصين في مجال الاستدامة، وإعادة التدوير ليشاركوا بخبراتهم وآرائهم.

سيتم تنظيم معرض مصاحب يضم أكثر من 40 جناحا للمؤسسات الحكومية وشركات ومصانع القطاع الخاص

وبين المهندس حمد جاسم البحر أنه سيتم تنظيم معرض مصاحب يضم أكثر من 40 جناحا للمؤسسات الحكومية وشركات ومصانع القطاع الخاص، وأصحاب المبادرات الخاصة بالاستدامة، كذلك سيتم عرض الأعمال الفائزة بمسابقة "صفر نفايات" وتكريم الفائزين بها، وهي مسابقة أُطلقت بالتعاون بين وزارة البلدية ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

وأشار إلى أن جناح الوزارة في المعرض سيعرض أهم الإنجازات التي حققتها وزارة البلدية، بالإضافة إلى عرض فيديوهات توعوية، وتدشين "دليل إدارة تدوير ومعالجة النفايات"، الذي يعد مرجعا مهما للباحثين والأكاديميين والخبراء والمهتمين بمجال تدوير النفايات؛ لما يتضمنه من مواقع وطرق ومراحل التعامل مع النفايات، وكذلك الاستغلال الأمثل للمواد القابلة لإعادة التدوير، وتنظيم مسابقات تفاعلية ذات صلة بحملة صفر نفايات، التي أُطلقت عام 2022 تحت شعار "نفايات أقل... مدينة أجمل".

الجهات المشاركة

ولفت المهندس البحر إلى أن من بين الجهات المشاركة في هذا الحدث كُلّ من "إكسبو 2023 الدوحة للبستنة" كشريك استراتيجي، ومنظمة الخليج للبحث والتطوير، والمعهد الوطني للاقتصاد الدائري، والسفارة الفرنسية، وشركة كيبل سيغرز، وجامعة حمد بن خليفة، والشركة الوطنية للتنظيف، ومستشفى حمد العام، ووزارة البيئة والتغيّر المناخي، وغيرها.

د. فايقة أشكناني: أعددنا خطة إعلامية شاملة للتعريف بالمؤتمر والمعرض المصاحب وأهدافه وتغطية جميع فعالياته

من جهتها، قالت الدكتورة فايقة عبد الله أشكناني مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة البلدية، إن الإدارة أعدت خطة إعلامية شاملة للتعريف بالمؤتمر والمعرض المصاحب وأهدافه وتغطية جميع فعالياته، وذلك بالتعاون والتنسيق مع ذوي الاختصاص، وستنفذ هذه الخطة عبر مختلف القنوات والوسائل الإعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي، والموقع الإلكتروني الخاص بالمؤتمر والمعرض، وتشمل مقاطع الفيديو والإعلانات الرقمية والتصاميم واللوحات الإعلانية وغيرها.

التسجيل بالمؤتمر

وذكرت الدكتورة أشكناني أنه سيكون هناك موقع إلكتروني خاص بالمؤتمر: www.wmdoha.com يتضمن جميع المعلومات المتعلقة بالمؤتمر، منوهة إلى سهولة المشاركة والتسجيل في المؤتمر، ومتابعة جلساته ومخرجاته.

بدوره، قال السيد محمد علي الخوري الأمين العام لـ "إكسبو 2023 الدوحة للبستنة" إن مشاركة إكسبو 2023 الدوحة للبستنة كشريك استراتيجي في مؤتمر ومعرض إدارة النفايات الثالث يدلّ على التزامه بالاستدامة، وتعزيز الابتكار في المنطقة، بالإضافة إلى التزام دولة قطر بتعزيز التعاون الدولي، وإيجاد مسار مشترك نحو مستقبل أكثر استدامة للجميع.

محمد الخوري: "إكسبو 2023 الدوحة للبستنة" يهدف إلى تعزيز مكانة قطر كدولة رائدة في الابتكار بقطاعي الزراعة والبستن

وأضاف أن "إكسبو 2023 الدوحة للبستنة" المرتقب يهدف إلى تعزيز مكانة قطر كدولة رائدة في الابتكار بقطاعي الزراعة والبستنة، بما يحفز المنطقة بأكملها على اعتماد تدابير وسياسات جادة لمكافحة التصحر، وخلق بيئات أكثر خضرة واستدامة، بالإضافة إلى تقليل انبعاثات الكربون.

من جهته، أوضح السيد مقبل مضهور الشمري، مدير إدارة النظافة العامة بوزارة البلدية، أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في مجال إدارة النفايات من خلال إطلاق البرنامج المتكامل لفرز النفايات من المصدر بمراحله المختلفة، والذي يستهدف الجهات الحكومية والخاصة بالدولة، وذلك من خلال توفير حاويتين باللونين الرمادي والأزرق لفصل النفايات، حيث تُوضع "بقايا الأطعمة، أو مواد عضوية" في الحاوية الرمادية، والمواد القابلة للتدوير "كالورق والبلاستيك والألومنيوم والزجاج" في الحاوية الزرقاء، وهذا النهج له تأثير كبير على البيئة والاقتصاد؛ كونه يساعد على تقليل كمية النفايات في مكبّ النفايات، ممّا يقلل بدوره كمية غازات الاحتباس الحراري.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo