دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

"قطر للبترول" ترسي عقد أعمال الهندسة والتوريد والإنشاءات في مشروع توسعة حقل الشمال

24/08/2021 الساعة 15:55 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت قطر للبترول منح عقد رئيسي للهندسة والتوريد والإنشاءات في مشروع توسعة حقل الشمال، لشركة تكنيكاس ريونيداس، وهي شركة مختصة في مجال المقاولات العامة ويقع مقرها في العاصمة الإسبانية مدريد، وتختص بتزويد خدمات الهندسة والإنشاءات لقطاع النفط والغاز.

وستقوم شركة تكنيكاس ريونيداس بجميع الأعمال الهندسية والإنشائية المطلوبة لتوسعة مرافق تخزين وتحميل المنتجات السائلة من المكثفات والبروبان والبيوتان، وتوسيع مرافق استيراد أحادي الإيثيلين غلايكول في مدينة راس لفان الصناعية، وغيرها من المرافق وخطوط الأنابيب التي تخدم مشروع توسعة حقل الشمال.

وسيتم استخدام المرافق الجديدة للتعامل مع المنتجات السائلة من الخطوط الأربعة الجديدة لمشروع حقل الشمال الشرقي لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، والتي من المقرر أن يبدأ تشغيلها قبل نهاية عام 2025. وستدعم هذه المرافق أيضاً خطي إنتاج الغاز الطبيعي المسال الجديدين في مشروع حقل الشمال الجنوبي.

وتشكل ترسية هذا العقد تتويجاً لأعمال الهندسة والتصميم الأولية التي بدأت في أوائل عام 2018، وخطوة هامة أخرى للوفاء بالتزام قطر للبترول نحو زيادة طاقة دولة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير. وعند اكتماله، سيرفع مشروع حقل الشمال الشرقي طاقة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا إلى 110 مليون طن سنوياً، في حين سيرفع مشروع حقل الشمال الجنوبي الطاقة الانتاجية من 110 مليون طن سنوياً إلى 126 مليون طن سنوياً.

وفي معرض تعليقه بهذه المناسبة، صرح سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، قائلاً: "يشكل هذا العقد لأعمال الهندسة والتوريد والإنشاءات جزءاً رئيساً من مشروع توسعة حقل الشمال، والذي يشكل بدوره رافداً هاماً للمساهمة في تطوير مواردنا الكبيرة من الغاز الطبيعي، كما يعزز مكانتنا كأكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم. وسيساهم تنفيذ العقد بتوسعة البنية التحتية الحالية اللازمة لضمان التحميل الآمن والتسليم في الوقت المحدد والمطلوب للمنتجات السائلة لعملائنا الدوليين. ونحن نتطلع إلى العمل مع تكنيكاس ريونيداس لإنجاز هذا المشروع الهام وفق أعلى معايير السلامة والجودة وحسب جدول المشروع ."

وزير الدولة لشؤون الطاقة: المشروع الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 32 مليون طن سنوياً، يعد أكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال يتم تنفيذه على الإطلاق

وأضاف سعادة الوزير : "يُعد مشروع حقل الشمال الشرقي، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 32 مليون طن سنوياً، أكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال يتم تنفيذه على الإطلاق. ونحن مدينون للقيادة الحكيمة والتوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، التي تولي اهتماماً كبيرا لإدارة وتطوير مواردنا الطبيعية بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، مع الحفاظ على ريادة قطر العالمية في صناعة الغاز الطبيعي المسال."

واختتم سعادته تصريحه قائلاً :"أود أن أتوجه بالشكر والتقدير لسعادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة قطر غاز، ولجميع أفراد فرق العمل في قطر غاز لمساهماتهم القيّمة تجاه هذا المشروع، وأن أشيد بالأداء ذي المستوى العالمي الذي تتمتع به فِرَق المشاريع في قطر للبترول وقطرغاز لإنجاز هذه المهمة الطموحة بنجاح. ويسرني أن أنوه بأنّ جميع أنشطة مشروع التوسعة تسير بشكل جيد ووفقاً للمخطط الموضوع بحيث يتم تسليم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من مشروع التوسعة نهاية عام 2025 بمشيئة الله تعالى."

وستقوم تكنيكاس ريونيداس بتنفيذ الأعمال الهندسية التفصيلية للمشروع في قطر، للاستفادة من القدرات التقنية المتزايدة في الدولة لتطوير المشاريع الكبرى.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo