دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مستثمرون يلجأون إلى ChatGPT لمعرفة الأسهم الأكثر ربحية

06/05/2023 الساعة 17:15 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اعتادت الصناديق الرئيسية، استخدام الذكاء الاصطناعي لسنوات لدعم قراراتها الاستثمارية، لكن أداة ChatGPTالشهيرة، بات بإمكانها توجيه قرارات مستثمري التجزئة.

وبحسب شبكة CNN الأمريكية، تفوقت مجموعة من الأسهم التي اختارها روبوت المحادثة الشهير “تشات جي بي تي” المدعوم بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، على بعض الصناديق الاستثمارية الأكثر شعبية في المملكة المتحدة.

وفقاً لتجربة أجراها موقع “فايندر دوت كوم” للمقارنة المالية، فإن هناك محفظة ارتفعت من 38 سهماً بنسبة 4.9%، بينما سجلت 10 صناديق استثمار رائدة متوسط خسارة بنسبة 0.8%، خلال الفترة بين 6 مارس و28 أبريل.

وأظهر استطلاع للرأي شمل ألفي بالغ في المملكة المتحدة أجرته “فايندر” الأسبوع الماضي أن 8% استخدموا بالفعل “تشات جي بي تي” للحصول على المشورة المالية، بينما قال 19% إنهم يفكرون في الأمر، بينما قال 35% إنهم لن يفكروا في استخدام روبوت الدردشة، لمساعدتهم في اتخاذ قرارات بشأن أموالهم.

وأخذ محللو “فايندر” أشهر 10 صناديق في المملكة المتحدة على منصة التداول “إنتراكتيف إنفيستور” كمعيار لتقييم أداء صندوق “تشات جي بي تي”، من بينها بعض الصناديق التي يديرها “إتش إس بي سي”، و”فيديليتي”.

طلب المحللون من “تشات جي بي تي” اختيار الأسهم بناءً على بعض المعايير الشائعة، بما في ذلك اختيار الشركات ذات المستوى المنخفض من الديون وسجل النمو، منها “مايكروسوفت”، و”وول مارت”، و”نتفليكس”.

وفي دراسة نُشرت في أبريل، وجد باحثون في جامعة فلوريدا أن “تشات جي بي تي” يمكن أن يتنبأ بحركات أسعار الأسهم لشركات معينة بشكل أكثر دقة من بعض نماذج التحليل الأساسية.

منذ أن أتاحت شركة الأبحاث “أوبن إيه آي” الوصول إلى “تشات جي بي تي” في ديسمبر، أذهل روبوت الدردشة المستخدمين بقدرته على توفير إجابات مطولة ومعقدة للأسئلة المطروحة.

وأثارت استخداماته المحتملة -بداية من كتابة مقالات في المدرسة الثانوية وصولاً إلى توزيع الإرشادات الطبية– مخاوف من إمكانية توفير التكنولوجيا لبعض المعلومات المضللة، فضلاً عن السماح للطلاب بالغش في الامتحانات، وطرد أناس حقيقيين من وظائفهم.

قال أوستلر من “فايندر” إن النهج الآمن والموصى به للمستثمرين الأفراد هو إجراء أبحاثهم الخاصة أو التحدث إلى مستشار مالي مؤهل، وحذر من تسرع المستثمرين في الثقة بالذكاء الاصطناعي لإدارة مواردهم المالية.

ومع ذلك، قال أوستلر “إن إضفاء الطابع الديمقراطي على الذكاء الاصطناعي هو أمر يمكن أن يحدث ثورة في الصناعات المالية”.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo