دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"الوطنية لحقوق الإنسان" تنظم حلقة نقاشية بمناسبة اليوم العالمي للعمال

06/05/2023 الساعة 18:01 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الحلقة النقاشية
جانب من الحلقة النقاشية
ع
ع
وضع القراءة

نظمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان حلقة نقاشية، بمناسبة اليوم العالمي للعمال، بمشاركة ممثلي مكاتب الجاليات الهندية والإفريقية والبنغالية والفلبينية.

وأكد السيد ناصر مرزوق المري، مدير إدارة الشؤون القانونية في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، حرص اللجنة على حماية وتعزيز حقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق العمال الذين وصفهم بسواعد التنمية وبناء الحضارات.

وقال المري: إن العمال في دولة قطر كانوا وما زالوا من أهم شركاء النهضة العمرانية التي شهدتها البلاد خلال العقد الأخير، وكان لدورهم الأثر الكبير في ما وصلت إليه البلاد من التنمية والاستدامة في ظل الرؤية الحكيمة لقيادة الدولة الرشيدة، التي أسست لضمان تمتع جميع مواطنيها بكافة حقوقهم الأساسية.

وأشاد بالدور الكبير للعمال في خروج منشآت بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 في حلة تفردت بها دولة قطر عن كافة النسخ الماضية للمونديال، وجعلت المهمة صعبة لما بعدها من منافسات دولية في كافة أنواع الرياضة.

وأضاف أن اللجنة كانت حريصة على الخروج من المونديال بمشهد حقوقي نموذجي، وساعد في ذلك مشاركة كافة مؤسسات الدولة المعنية في تحقيق هذا الهدف السامي، الذي أكد على أن ثقافة صون كرامة حقوق الإنسان متجذرة في المجتمع القطري حكومة وشعبا.

ناصر المري: اليوم العالمي للعمال يعد محطة مهمة للوقوف على جهود الدولة في مجال حماية حقوقهم

وأوضح مدير إدارة الشؤون القانونية في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أن اليوم العالمي للعمال يعد محطة مهمة للوقوف على جهود الدولة في مجال حماية حقوق العمال ورؤيتها المستقبلية للمحافظة على إرثها في هذا المجال، كما أن اليوم العالمي للعمال هو يوم تكرم فيه الدولة عمالها تقديرا لجهودهم في بناء الأوطان.

من جانبه، قال السيد سانتوش كومار بيلاي ممثل مكتب الجالية الهندية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: يشير اليوم العالمي للعمال إلى أهمية حقوق العمال والحركات العمالية في جميع أنحاء العالم، ونحن في دولة قطر، نحتفل كمجتمع هندي بيوم العمال من خلال التواصل مع العمال ذوي الياقات الزرقاء، وإجراء الفحوصات الصحية المجانية، ومعسكرات التبرع بالدم، والفعاليات الثقافية في المنطقة الصناعية تحت رعاية سفارة الهند بالدولة.

وأضاف: "يشاركنا في هذه الاحتفالات المسؤولون من مختلف الوزارات لمخاطبة مجتمع العمال، ونغتنم هذا التجمع لتعريف العمال بالتطورات التشريعية الجديدة وثقافة المجتمع القطري".

وأشار إلى أن ممثلي المجتمع الهندي يقومون بزيارات لتجمعات العمال وتثقيفهم حول حقوقهم وفقا للتطورات التشريعية والسلامة والصحة والنظافة.. مضيفا: "ساعدتنا مكاتب الجاليات في مقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في تذليل التحديات التي يواجهها العمال إلى حد كبير".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo