دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

الدحيل يسعى للتتويج بلقب الدوري في الجولة الأخيرة.. والعربي يتمسك بالأمل

07/05/2023 الساعة 11:17 (بتوقيت الدوحة)
لاعبو الدحيل
لاعبو الدحيل
ع
ع
وضع القراءة

يبحث الدحيل عن نقطة واحدة تكفيه للتتويج بطلا للدوري القطري لكرة القدم "دوري نجوم QNB" في وقت يتسمك فيه العربي بآمال مشروطة للانقضاض على اللقب، وذلك خلال الجولة الثانية والعشرين والأخيرة التي تقام يومي غدا الإثنين وبعد غد الثلاثاء.

وتشهد الجولة الأخيرة حسم الصراع بين فرق الشمال والريان وأم صلال والسيلية لتحديد هوية صاحب المركز الأخير الهابط مباشرة الى مصاف أندية الدرجة الثانية، وصاحب المركز قبل الأخير الذي سيخوض الملحق الفاصل أمام الخور صاحب المركز الثاني بدوري الدرجة الثانية، الى جانب أن حسم السباق ما زال مفتوحا بين الوكرة ونادي قطر نحو المركز الرابع.

وكانت مؤسسة دوري نجوم قطر قد أجرت تعديلا على جدول مباريات الجولة الأخيرة، قضى بإقامة خمس مباريات في توقيت واحد عند الساعة السابعة مساء غد الإثنين، من أجل عدالة المنافسة بين الفرق المعنية على الجبهات الثلاث "اللقب والهبوط والمربع" فيما تقام المباراة السادسة والأخيرة يوم الثلاثاء كونها خارج السباق التنافسي.

ويلتقي الدحيل متصدر جدول الترتيب برصيد 48 نقطة مع الشمال صاحب المركز التاسع برصيد 18 نقطة، وسط السعي وراء نقطة ستكون كافية من أجل قطع الطريق على العربي الثاني برصيد 46 نقطة حتى في حال فوز هذا الأخير على السد في الجولة ذاتها، في ظل أسبقية المواجهات المباشرة لصالح الدحيل المتفوق ذهابا وإيابا 3 - صفر و 3 - 1 حيث تشير تعليمات الاتحاد القطري الى اعتماد فارق المواجهات لحسم اللقب، في حين يتم اللجوء لفارق الأهداف الإجمالي لتحديد المراكز الأخرى.

بالمقابل سيكون الشمال بحاجة الى الفوز من أجل ضمان الابتعاد عن حسابات الهبوط المباشر والمباراة الفاصلة بغض النظر عن نتائج الفرق المنافسة، بيد أن المهمة لن تكون سهلة أمام فريق المدرب الأرجنتيني هيرنان كريسبو الساعي للتتويج باللقب بعد التفريط بفرصة الحسم في الجولة الماضية بالسقوط أمام السد بثلاثة أهداف لهدف.

العربي يواجه السد

بدوره يسعى العربي للتمسك بأمل الانقضاض على اللقب الغائب عن خزائنه منذ 26 عاما، حيث يعود آخر تتويج بالدوري الى موسم 1996 – 1997، بيد أنه سيكون بحاجة الى الفوز على السد الثالث برصيد 44 نقطة قبل انتظار خدمة من الشمال بالفوز على الدحيل.

ولن تكون طريق العربي ممهدة أمام منافس شرس بحجم السد الذي كان قد فاز على الدحيل في الجولة الماضية، ويتطلع الى الوصول للوصافة على حساب العربي نفسه في ظل فارق النقطتين بين الفريقين، هذا الى جانب السعي لأسبقية معنوية قبل أن تتجدد مواجهة الفريقين في نهائي كأس سمو الأمير يوم الجمعة المقبل 12 مايو الجاري على استاد أحمد بن علي المونديالي، وسط فرصة هي الأخيرة لفريق المدرب الإسباني خوانما ليو للخروج بلقب هذا الموسم بعد خسارة كأس قطر وفقدان فرص الاحتفاظ بلقب الدوري الذي ناله في الموسمين الماضيين.

صراعات المركزالرابع والهبوط

ويتداخل السباق نحو المركز الرابع مع صراع تجنب الهبوط، إذ يلتقي نادي قطر صاحب المركز الخامس برصيد 35 نقطة مع أم صلال قبل الأخير برصيد 17 نقطة.. وفي الوقت الذي يبحث فيه نادي قطر عن النقاط الثلاث للتمسك بأمل الوصول الى المركز الرابع في حال تعثر الوكرة، فإن أم صلال سيكون بأمس الحاجة الى الفوز الذي يضمن له رسميا تجنب الهبوط المباشر في ظل فارق نقطة عن السيلية الأخير، فيما قد تكون النقاط الثلاث كافية لتجنب خوض المباراة الفاصلة أيضا لكن شريطة تعثر الريان أو الشمال بالتعادل أو الخسارة.

ويتطلع الوكرة الذي يملك 36 نقطة لقطع الطريق على ملاحقة قطر وحسم المركز الرابع الذي يحتله حاليا على سلم ترتيب الدوري القطري لكرة القدم "دوري نجوم QNB"، من خلال الفوز على السيلية صاحب المركز الأخير برصيد 16 نقطة، والذي سيكون بحاجة للانتصار دون سواه للإبقاء على حظوظ تجنب الهبوط المباشر المشروطة بتعثر أم صلال أو الريان.

وعلى غرار الفرق الأخرى المعنية بالصراع، سيبحث الريان صاحب المركز العاشر برصيد 17 نقطة بفارق الأهداف عن أم صلال، عن الفوز على الغرافة للخروج من حسابات الهبوط والفاصلة، مستفيدا حينها من أفضلية كبيرة بفوارق الأهداف.

بالمقابل كان الغرافة قد فقد كل آماله في المنافسة على المركز الرابع عقب الخسارة أمام العربي بثلاثية نظيفة في الجولة الماضية، ليتجمد رصيده عند النقطة 32، لكنه ضمن مركزه الحالي السادس، مع فرصة سانحة بإمكانية التقدم إلى المركز الخامس في حال الفوز على الريان وخسارة قطر أمام أم صلال.

وتختتم الجولة الثلاثاء بمواجهة تجمع المرخية صاحب المركز السابع برصيد 24 نقطة مع الأهلي الثامن برصيد 21 نقطة، دون أن تكون معنية بالهبوط والفاصلة، كما أنها غير مؤثرة على مستوى مركز الفريقين في ظل فارق الأهداف الكبير لصالح المرخية الذي سيضمن بقاءه في مركزه حتى في حال الخسارة.

صراع الهدافين

وكان صراع الهدافين قد اشتعل عقب الجولة الماضية بعدما تقاسم الكيني مايكل أولونغا مهاجم الدحيل صدارة القائمة مع السوري عمر السومة مهاجم العربي بـ18هدفا، يليهما الأنغولي جاسينتو دالا مهاجم الوكرة بـ15 هدفا، وجاء خلفهم التونسي يوسف المساكني لاعب العربي بـ13 هدفا، ثم الإيفواري يوهان بولي مهاجم الريان بـ12 هدفا، ثم السويدي سيرجيو كارلوس مهاجم السيلية بـ11هدفا، بالتساوي مع الجزائري بغداد بونجاح مهاجم السد، وخلفه زميله في الفريق أكرم عفيف بـ10 أهداف، ثم جاء الجزائري محمد بن يطو مهاجم الوكرة والإيراني مهرداد محمدي بـ9 أهداف، والأردني يزن النعيمات مهاجم الأهلي بـ8 أهداف، والجزائري ياسين إبراهيمي لاعب الغرافة بـ7 أهداف.

جدول الترتيب

ويتصدر الدحيل الترتيب بـ48 نقطة، يليه العربي بـ46 نقطة، ثم السد ثالثا بـ44 نقطة، والوكرة رابعا بـ36 نقطة، وقطر خامسا بـ35 نقطة، والغرافة سادسا بـ32 نقطة، والمرخية سابعا بـ24 نقطة، ثم الأهلي ثامنا بـ21 نقطة، والشمال تاسعا بـ18 نقطة، والريان عاشرا بـ17 نقطة ، بفارق الأهداف عن أم صلال صاحب المركز الحادي عشر، وأخيرا السيلية بـ16 نقطة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo