دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

جامعة الدول العربية تصوت اليوم على عودة نظام الأسد

07/05/2023 الساعة 12:31 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يصوت وزراء خارجية الدول العربية في اجتماعهم، اليوم الأحد في القاهرة، على عودة نظام بشار الأسد لشغل مقعد سوريا في الجامعة العربية بعد تعليقها منذ العام 2011.

وبحسب ما ذكرت مجلة "المجلة" السعودية فإن مسودة قرار الاجتماع تنص على "استئناف مشاركة وفود الجمهورية العربية السورية في اجتماعات جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتباراً من 7 مايو 2023".

وأوضحت أن وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد تبلغ، أمس السبت، مضمون عناصر مسودة القرار باتصالات من وزراء خارجية عرب، ممن أجروا سلسلة اجتماعات وزارية في الأسابيع الأخيرة لتنسيق المواقف وصولاً إلى توفر إجماع داخل الجامعة العربية.

وتضمنت المسودة "ترحيباً ببيانات اجتماعات وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق في جدة في 14 أبريل الماضي، ووزراء خارجية السعودية ومصر والأردن والعراق وسوريا في عمّان في الأول من الشهر الجاري، التي تضمنت خريطة طريق لحل الأزمة السورية بموافقة دمشق".

وتزامنت خطوات التقارب العربي مع قيام الرئيس إبراهيم رئيسي، يوم الأربعاء الماضي، بأول زيارة لرئيس إيراني إلى سوريا منذ 2010، وتضمنت تأكيده مع الأسد على "العلاقات الاستراتيجية" بين دمشق وطهران، وتحسين العلاقات الاقتصادية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo