دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تواصل الاشتباكات في السودان.. وعدد الضحايا المدنيين يصل 479 قتيلا

07/05/2023 الساعة 14:27 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تواصلت الاشتباكات والمواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع -اليوم الأحد- لتدخل أسبوعها الرابع، بينما يشارك طرفا النزاع في محادثات بمدينة جدة السعودية هي الأولى منذ اندلاع الأزمة.

وأفاد مراسل شبكة الجزيرة الإخبارية بتجدد الاشتباكات فجر اليوم بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، فيما تواصلت عمليات الإجلاء وموجات النزوح بسبب المعارك الدائرة في العاصمة السودانية.

وحلّقت الطائرات الحربية -أمس السبت- في أجزاء واسعة من وسط الخرطوم والخرطوم بحري، كما دوت انفجارات عنيفة في محيط القصر الرئاسي وحي الوابورات بالخرطوم.

وشنت طائرات تابعة للجيش ضربات جوية في حي الرياض بالخرطوم، وسمعت أصوات أسلحة ثقيلة صباح أمس السبت، تزامنا مع تصاعد أعمدة الدخان في مواقع مختلفة جنوب الخرطوم بحري.

وفي جنوب مدينة الأبيّض، أدت الاشتباكات بين قوة عسكرية تابعة للدعم السريع وأحد المكونات الاجتماعية إلى مقتل 8 أشخاص وإصابةِ آخرين، فيما أشارت مصادر للجزيرة إلى أن أسباب الاقتتال ذات طابع قبلي.

وقدّرت نقابة أطباء السودان عدد ضحايا الاشتباكات المدنيين بـ479 قتيلا، وأكثر من 2500 مصاب.

ولفتت النقابة إلى أن جميع المستشفيات والمرافق الصحية في مدينة الجنينة غربي البلاد لا تعمل، وقالت إنه تم إحصاء نحو 100 وفاة في صفوف المدنيين منذ 24 أبريل الماضي.

وفي السعودية، أكّد طرفا النزاع في السودان مشاركتهما في محادثات تعقد في مدينة جدة، هي الأولى منذ اندلاع الأزمة.

ورحّبت الرياض وواشنطن بالمحادثات الأولية، وأعربتا عن الأمل في أن تؤدي إلى إنهاء النزاع، وكتب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان -عبر تويتر- "نرحب اليوم بوجود ممثلين من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جدة، للحوار حول الأوضاع في وطنهم".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo