دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

في اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

الدوحة للدراسات العليا يحتفي بتخريج الفوج التاسع من "زمالة الدوحة"

08/05/2023 الساعة 10:52 (بتوقيت الدوحة)
معهد الدوحة للدراسات العليا
معهد الدوحة للدراسات العليا
ع
ع
وضع القراءة

 احتفى مركز اللغات في معهد الدوحة للدراسات العليا، بتخريج الفوج التاسع من برنامج "زمالة الدوحة" في اللغة العربية والعلوم الاجتماعية لفصل الربيع 2023، حيث استفاد طلاب من ألمانيا والنرويج وإيران والسودان على مدار 14 أسبوعا من دروس اللغة المكثفة بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية المتنوعة كدروس للطبخ وغيرها وزيارات لبعض الأماكن مثل "متحف قطر الوطني ومتحف الفن الحديث ومكتبة قطر الوطنية".

ومن خلال مبادرة الشراكة اللغوية، عاش الطلاب تجربة فريدة من التبادل مع الطلاب العرب في المعهد الذين يتحدثون لهجات مختلفة وأقاموا روابط ثقافية طويلة الأمد، كما أتيحت الفرصة للطلاب لتجربة بيئة أكاديمية عربية أصيلة من خلال حضور مقررات الدراسات العليا وفقا لمجال اهتمامهم من مجموعة واسعة تقدمها برامج العلوم الإنسانية والدراسات الاجتماعية في المعهد، بالإضافة إلى الحوار مع المتحدثين الضيوف والمشاركة في الفعاليات المتنوعة التي يقدمها كل من المعهد والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

وأوضح الدكتور علاء الجبالي مدير مركز اللغات بمعهد الدوحة للدراسات العليا، أن برنامج الزمالة هو جزء مهم من رؤية المعهد في إنشاء الروابط الفكرية والحوار بين الطلاب والأساتذة في المعهد وبين المحافل العلمية والبحثية الدولية، والعمل على استمراريتها وتعزيزها.

من جهته قال الدكتور فؤاد القيسي المحاضر في البرنامج، "يشهد برنامج الزمالة إقبال المزيد من الطلبة من وارثي العربية، خاصة من أبناء العرب المهاجرين وهم فئة تحتاج إلى مناهج خاصة نقدمها لهم".

جدير بالذكر، أن مركز اللغات بمعهد الدوحة للدراسات العليا يقوم بدور فعال في الارتقاء بمهارات أفراد المجتمع وطلاب المعهد في التواصل واللغة الوظيفية والأكاديمية عبر سلسلة من المقررات والبرامج والدورات التدريبية في اللغتين العربية والإنجليزية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo