دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وزارة الأوقاف تعقد ندوة فكرية حول العلاقة بين "الزكاة والتنمية" غدا

08/05/2023 الساعة 15:07 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن عقدها ندوة فكرية بعنوان "الزكاة والتنمية"، غدا الثلاثاء في قاعة مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي.

وتأتي هذه الندوة امتدادا لسلسلة الندوات الثقافية والفكرية، التي تعقدها إدارة البحوث والدراسات الإسلامية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية احتفالا بجائزة «الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني الوقفية العالمية المحكمة» لعامها الرابع عشر.

وسيشارك في الندوة كل من الباحث فايز يحي شبيل، من اليمن الفائز بالجائزة، متحدثا عما انتهى إليه في بحثه من نظرات وأفكار ورؤى، والدكتور صالح قادر الزنكي رئيس قسم الفقه وأصوله في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر.

على صعيد آخر، أعلنت إدارة البحوث والدراسات الإسلامية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بيان لها اليوم، أن موضوع الجائزة لعامها الخامس عشر هو: «التكافل الاجتماعي ودوره في تحقيق الأمن المجتمعي».

ويتضمن عددا من المحاور، من أهمها: أنواع التكافل الاجتماعي وأبعاده ومجالاته وموارده، ومصارفه؛ ووسائله ومعوقات تنفيذ تلك الوسائل والحلول المقترحة لها بين الواقع والمأمول؛ والتأصيل الشرعي للتكافل الاجتماعي، والأمن المجتمعي؛ والنوازل المعاصرة وأثرها في تحقيق التكافل الاجتماعي، والأمن المجتمعي، والحلول الشرعية لها.

كما يضاف إلى ذلك محور حول دور الأوقاف، والجهات الخيرية، ومراكز الأبحاث، والمجامع الفقهية، والمؤتمرات، والاتفاقيات الدولية... في إحياء التكافل الاجتماعي وبيان أثره على الأمن المجتمعي؛ خاصة ما يتصل بحفظ الحقوق العامة، والحفاظ على الهوية والجوانب الأخلاقية، وحفظ النفس والحد من الجريمة، وحفظ العقل وتحقيق الأمن الفكري ومحاربة الغلو والتطرف، والعناية بالنسل وبناء الأسرة وتماسكها، وحفظ المال ومكافحة الفساد، وتحقيق الأمن الغذائي، والبناء والتنمية المجتمعية واستغلال الموارد واستثمار الطاقات والمواهب، ومحاربة البطالة والقضاء على الفقر.

كما يتضمن محورا لاقتراح خطة للمستقبل وتقديم رؤية استشرافية للتكافل الاجتماعي وأثره في تحقيق الأمن المجتمعي، تأسيسا، وتفعيلا، وإدامة، وتطويرا.

وكان الشيخ الدكتور أحمد بن محمد بن غانم آل ثاني مدير إدارة البحوث والدراسات الإسلامية بالوزارة قد أعلن في وقت سابق عن تطور متميز في جائزة «الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني الوقفية العالمية المحكمة»، يتمثل في إنشاء قسم جديد خاص، يهدف لطرح موضوعات حول مشكلات تهم المجتمع القطري؛ ثقافيا وفكريا وعلميا واجتماعيا، يشارك فيها الباحثون القطريون، تشجيعا لهم لخوض غمار البحث والتأليف، بما يخدم قضايا المجتمع.. وتبلغ قيمة الجائزة (200) ألف ريال قطري، تقدم من أوقاف الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني، رحمه الله.

وأكد الشيخ الدكتور أحمد بن محمد بن غانم آل ثاني أهمية القسم الجديد قائلا: إن دراسة المشكلات والظواهر المحلية ومناقشة القضايا التي تتصل بالمجتمع القطري لا يمكن رصدها وتحليلها والخوض فيها بعمق إلا من قبل أبناء المجتمع نفسه، الذين عاشوا فيه وعرفوا قوانينه وعاداته وأعرافه، لافتا إلى أن المجتمع القطري له خصوصيته ومشكلاته وقضاياه التي تتطلب تناولا خاصا، الأمر الذي يحول دون فتح هذا القسم للباحثين بشكل عام.

وأشار إلى أن الجائزة في عامها الأول طرحت موضوع: «التماسك الأسري ودوره في رعاية الأبناء: المجتمع القطري أنموذجا»؛ من خلال عدد من المحاور، من أهمها: التماسك الأسري، ورعاية الأبناء (المفهوم، والدلالة)؛ والتماسك الأسري، ورعاية الأبناء من المنظور الشرعي؛ وأثر مفاهيم: القوامة، المودة والرحمة، السكينة، التوصية بالنساء خيرا في التماسك الأسري.

كما شملت محاور أخرى تتصل بالنوازل المعاصرة والوسائل الحديثة وأثرها في التماسك الأسري ورعاية الأبناء في المجتمع القطري؛ ودور وأثر المجتمع (الأعراف والعادات والتقاليد، التغيرات المجتمعية، القانون، التعليم) على التماسك الأسري ورعاية الأبناء في دولة قطر؛ ودور الجهات الحكومية، وغير الحكومية، والدعاة والمصلحين، والمراكز الاجتماعية في المحافظة على التماسك الأسري ورعاية الأبناء؛ ومن ثم الحلول المقترحة لتعزيز التماسك الأسري ورعاية الأبناء في المجتمع القطري.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo