دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أوكرانيا تتهم روسيا بإنهاء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود

08/05/2023 الساعة 19:37 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

اتهمت وزارة إعادة الإعمار الأوكرانية، اليوم الإثنين، روسيا بإنهاء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود من خلال رفضها تسجيل السفن القادمة.

وذكرت الوزارة في بيان أن "روسيا أوقفت مرة أخرى فعليا" مبادرة الحبوب "برفضها تسجيل السفن القادمة وإجراء عمليات التفتيش عليها"، مؤكدة أن "هذا النهج يتعارض مع بنود الاتفاقية الحالية".

وإلى الآن لا تزال روسيا ترفض تمديد الاتفاق أو المضي في المباحثات حتى تحقيق شروطها، في حين تشتكي كييف في الأيام الماضية من إعاقة تحرك البواخر المحملة بالحبوب من قبل الجانب الروسي.

وفي 22 يوليو 2022، شهدت مدينة إسطنبول التركية توقيع اتفاقية مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية بين كل من روسيا وأوكرانيا بوساطة تركيا والأمم المتحدة.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا)، ما يسمح بتصدير ما يقرب من 25 مليون طن من الذرة والقمح وحبوب أخرى، لمعالجة نقص الغذاء العالمي التي لاحت في الأفق بعد اندلاع الحرب الأوكرانية الروسية.

ووفق بنود الاتفاقية، كان مقررا أن تمدد تلقائيا للفترة نفسها (120 يوما) ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر بنيته إنهاءها أو تعديلها.

وتم تمديدها في نوفمبر من العام الماضي لمدة 120 يوما حتى 18 مارس من العام الحالي، لكن روسيا أعلنت قبل انتهاء التمديد في مارس الماضي قبول تمديدها 60 يوما فقط على خلفية عدم رضاها عن تطبيق اتفاقية ثانية تهدف إلى تسهيل صادرات الأسمدة الروسية.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo