دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

رئيس لجنة انتخابات البلدي: نوظف التكنولوجيا في إدارة العملية الانتخابية

09/05/2023 الساعة 16:33 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكد اللواء ماجد إبراهيم الخليفي مدير إدارة الانتخابات بوزارة الداخلية رئيس اللجنة الإشرافية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السابعة، أن اللجنة حرصت على توظيف التكنولوجيا في إدارة العملية الانتخابية، تسهيلا على الناخبين والمرشحين.

وقال اللواء الخليفي في مقابلة مع وكالة الأنباء القطرية "قنا" إنه تم الاستغناء عن الإيصالات الورقية لمختلف الطلبات واستبدالها بالرسائل النصية، إلى جانب استخدام هذه الوسيلة في إشعار الناخبين والمرشحين بكل ما يخصهم دون الحاجة الى زيارة المقر الانتخابي.

قيد الناخب إلكترونيًا

وأضاف أن اللجنة أتاحت إمكانية تقديم طلب قيد الناخب الكترونيا من خلال تطبيق مطراش2، والاستعلام عن القيد الانتخابي من خلال تطبيق مطراش 2 أو عبر موقع وزارة الداخلية، إلى جانب تم توفير "باركود" للإرشاد الى مواقع المقار الانتخابية.

وعن التصويت والفرز إلكترونيا، أوضح أنه "وفقا للقانون الحالي المنظم لانتخابات المجلس البلدي، يتعذر تطبيق التصويت والفرز الإلكتروني في هذه الانتخابات، ونتطلع إلى إجراء التعديلات القانونية المناسبة للتمكن من التوسع في استخدام التقنيات الإلكترونية خلال الدورة الانتخابية القادمة".

وتطرق اللواء الخليفي إلى المراحل التي تمر بها العملية الانتخابية بداية بمرحلة الإعداد والتجهيز، ثم مرحلة قيد الناخبين، تليها مرحلة قيد المرشحين، وتعقبها مرحلة الدعاية الانتخابية للمرشحين، وصولا ليوم الانتخاب الذي تجرى فيه عملية التصويت وفرز الأصوات وإعلان النتيجة.

شروط واجب توافرها

وأعاد التأكيد على الشروط الواجب توافرها في الناخب والمرشح.. وقال إن القانون حدد شروط الناخب في "أن تكون جنسيته الأصلية قطرية، أو أن يكون قد مضى على اكتسابه الجنسية القطرية خمس عشرة سنة على الأقل، وأن يكون قد بلغ من العمر ثماني عشرة سنة ميلادية، وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وأن يكون مقيما إقامة فعلية في الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها حق الانتخاب، وألا يكون من العاملين في القوات المسلحة أو الشرطة".

وبخصوص شروط الترشح، أوضح أن هذه الشروط التي حددها القانون تتمثل في أن تكون جنسيته قطرية، ويجب فيمن اكتسب الجنسية القطرية أن يكون والده من مواليد قطر، وأن يكون قد بلغ من العمر ثلاثين سنة، وأن يجيد القراءة والكتابة، وأن يكون من المشهود لهم بالكفاءة والأمانة.

كما تتضمن الشروط التي ذكرها اللواء الخليفي "ألا يكون قد سبق عليه الحكم في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وأن يكون مقيدا بجدول الناخبين في الدائرة التي يرشح نفسه فيها وله محل إقامة دائمة في حدودها، وألا يكون من العاملين في وزارة الدفاع أو الداخلية او أي جهة عسكرية أخرى".

دور اللجان الانتخابية

وتحدث عن دور اللجان الانتخابية في كل دائرة والأدوار التي تتولاها لتسيير العملية الانتخابية.. مبينا أن في كل دائرة ثلاث لجان انتخابية، إحداها لجنة قيد الناخبين، وتختص باستقبال طلبات قيد الناخبين والتحقق من توافر الشروط المطلوبة في الناخب، ومن ثم اعتماد الجداول النهائية للناخبين.

اللواء ماجد الخليفي: لجنة الانتخاب تختص بتلقي طلبات المرشحين للمجلس البلدي والتحقق من توافر الشروط

كما ذكر اللواء ماجد الخليفي فإن اللجنة الثانية هي "لجنة الانتخاب" وتختص بداية باستقبال طلبات المرشحين للمجلس البلدي المركزي والتحقق من توافر شروط الترشيح، واعتماد الكشوف النهائية للمرشحين، إلى جانب دورها في يوم الانتخاب خلال عملية التصويت وفرز الأصوات وإعلان النتيجة.

وأشار إلى أن اللجنة الثالثة مختصة بفحص الطعون والتظلمات التي تقدم إليها في مختلف مراحل العملية الانتخابية.

وحث اللواء ماجد إبراهيم الخليفي مدير إدارة الانتخابات بوزارة الداخلية رئيس اللجنة الإشرافية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السابعة، المواطنين على ممارسة حقهم الانتخابي.. وقال إن قياس مؤشر نجاح العملية الانتخابية يتمثل في نسبة مشاركة الناخبين في التصويت.. وأضاف "أدعو الناخبين الى ممارسة حقهم الانتخابي في يوم الانتخاب، مع الحرص على المشاركة بمسؤولية في اختيار ممثليهم لعضوية المجلس البلدي المركزي".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo