دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

إطلاق برنامج قطر-إسبانيا للابتكار

09/05/2023 الساعة 18:38 (بتوقيت الدوحة)
جانب من حفل إطلاق البرنامج
جانب من حفل إطلاق البرنامج
ع
ع
وضع القراءة

أطلق مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار اليوم الثلاثاء، برنامج قطر-إسبانيا للابتكار بالتعاون مع المركز الإسباني لتطوير التكنولوجيا الصناعية، وذلك بهدف دعم مشاريع الابتكار المشتركة التي يقودها القطاع الخاص.

والبرنامج عبارة عن تمويل مشترك متميز يدعم مشاريع الابتكار التعاونية التي تمثل تحديا وتلتزم بأعلى المعايير الدولية.

ويستقطب البرنامج مقترحات مشاريع البحث والتطوير المشتركة في جميع المجالات، مع إعطاء الأولوية للطاقة والصحة واستدامة الموارد والتكنولوجيا الرقمية.

ويتمثل الهدف الأساسي للبرنامج في تعزيز الابتكار الذي تقوده الشركات القطرية، واستقطاب الكفاءات البشرية والمواهب ذات الصلة، وتعزيز المشاريع التعاونية التي تضم كيانات من قطر وإسبانيا.

وفي كلمة ألقاها في حفل إطلاق البرنامج، قال المهندس عمر علي الأنصاري الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار إن برنامج قطر إسبانيا للابتكار يأتي ثمرة لمذكرات التفاهم التي وقعها المجلس في مايو من العام الماضي مع وزارة العلوم والابتكار الإسبانية ومركز تطوير التكنولوجيا الصناعية.

عمر الأنصاري: برنامج قطر إسبانيا للابتكار يعد الثمرة الأولى للتعاون من أجل الربط بين الشركات القطرية والإسبانية لتطوير حلول مبتكرة متطورة

وأضاف أن البرنامج يعد الثمرة الأولى لهذا التعاون من أجل الربط بين الشركات القطرية والإسبانية لتطوير حلول مبتكرة متطورة، تجمع بين ألمع العقول ومواهب الابتكار من كلا البلدين.

وأشار إلى أن التعاون بين الجانبين يعد أيضا جزءا من أجندة التعاون الدولي لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، وذلك لدعم تطوير القدرات الابتكارية المحلية، حيث ستكون هذه القدرات مهمة للغاية في السعي لتحقيق طموح رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تدعو إلى خلق صناعات كثيفة البحوث والتطوير والابتكار قائمة على المعرفة وهي صناعات تستفيد من المواهب القادرة على تصميم حلول المستقبل وتطويرها ونشرها.

من جهته، ألقى سعادة السيد خافيير كارباخوسا سانشيز سفير مملكة إسبانيا لدى دولة قطر كلمة أكد فيها على أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بلاده بقطر وعلى التعاون الإيجابي القائم بين البلدين في العديد من المجالات.

وقال إن السنوات الأخيرة شهدت تطورا كبيرا في التعاون بين إسبانيا وقطر بفضل الإرادة المشتركة في تعزيز أواصر العلاقات وتوسيع مجالاتها.

وأشار إلى أن الابتكار ودعمه مهم جدا لتطوير القدرات في كلا البلدين وهو ما يخدم الاستراتيجيات المشتركة ويحقق قفزة نوعية في التعاون الثنائي، حيث إن دعم المواهب والبحوث والابتكارات من شأنه أن يعزز أيضا من التبادل المشترك للتجارب والخبرات.

ويأتي برنامج قطر- إسبانيا للابتكار نتيجة للتعاون المثمر بين مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار ومركز تطوير التكنولوجيا الصناعية، وبعد مذكرة التفاهم الموقعة بين قطر وإسبانيا في عام 2022 لتعزيز الابتكار المشترك وجهود البحث العلمي.

ويسعى البرنامج إلى تبادل المعرفة والخبرة العلمية والتكنولوجية، وتعزيز القدرات المؤسسية للمنظومة الوطنية للابتكار، وتوسيع مجتمع البحوث والتطوير والابتكار والشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا، وتعزيز شراكات الابتكار بين الأطراف المعنية في قطر وإسبانيا.

ودعا مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار الجهات المهتمة بتقديم عروضها إلى استكمال طلباتها على بوابة قطر للبحوث والتطوير والابتكار في الفترة من 26 مايو إلى 7 سبتمبر 2023 حيث سيتم تقديم الملاحظات الأولية بحلول 21 سبتمبر 2023، مع الإعلان عن المشاريع المختارة في فبراير 2024.

وستتلقى المشاريع المختارة تمويلا مشتركا من مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار في قطر، ومركز تطوير التكنولوجيا الصناعية في إسبانيا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo