دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

كأس آسيا قطر 2023.. منتخب فلسطين يطمح لصناعة تاريخ جديد

09/05/2023 الساعة 19:32 (بتوقيت الدوحة)
منتخب فلسطين
منتخب فلسطين
ع
ع
وضع القراءة

يطمح المنتخب الفلسطيني لكرة القدم خلال مشاركته في بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023 في قطر، وفي ثالث ظهور له في البطولة لتحقيق نتائج إيجابية لصناعة تاريخ جديد. وتمكنه من تجاوز الأدوار التي وصل لها في البطولتين السابقين في عامي 2015 - 2019.

وتشهد البطولة مشاركة 24 منتخبا، خلال الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير 2024 على ملاعب الجنوب والمدينة التعليمية والبيت والثمامة واستاد خليفة الدولي وأحمد بن علي، المونديالية، إضافة إلى استاد جاسم بن حمد واستاد عبدالله بن خليفة.

ونجح المنتخب الفلسطيني في الوصول إلى نهائيات البطولة هذا العام بعد تصدر ترتيب المجموعة الثانية بسجل مثالي من ثلاثة انتصارات، وبالتالي حسم التأهل إلى نهائيات كأس آسيا للمرة الثالثة على التوالي، وذلك بعد فوزه الكبير على الفلبين (4 - صفر) في المباراة التي أقيمت على استاد الاتحاد المنغولي لكرة القدم في أولان باتار، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية في تصفيات كأس آسيا 2023.

وشارك المنتخب الفلسطيني للمرة الأولى في النهائيات عام 2015، عندما خرج من دور المجموعات، على غرار النسخة الأخيرة عام 2019 في الإمارات.

وبلغ منتخب فلسطين النهائيات الآسيوية للمرة الثالثة في تاريخه بعد أن تصدر الترتيب العام للمجموعة برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات متتالية، فيما جاء منتخب الفلبين في المركز الثاني برصيد 4 نقاط، ثم منغوليا بـ3 وأخيرا اليمن برصيد نقطة واحدة فقط.

وأحرزت فرق المجموعة 13 هدفا منها 10 لصالح المنتخب الفلسطيني وبمعدل 2.16 هدف في المباراة الواحدة، وكان فوز فلسطين على اليمن (5 - صفر) هو الأعلى من بين النتائج التي تم تسجيلها خلال منافسات المجموعة.

وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت فوز فلسطين على منغوليا بنتيجة (1 - صفر)، في حين شهدت الجولة الثانية فوز فلسطين على اليمن (5 - صفر)، كما شهد الدور النهائي من التصفيات تألق المنتخب الفلسطيني في المجموعة الثانية والذي أسفر عن تحقيقه ثلاثة انتصارات، ليتأهل إلى نهائيات كأس آسيا للمرة الثالثة على التوالي.

ويترقب منتخب الفلسطيني ما تسفر عنه قرعة البطولة التي ستسحب يوم 11 من شهر مايو الحالي إذ يأتي في المستوى الثالث مع منتخبات البحرين وسوريا وفيتنام وقرغيزستان ولبنان، بحسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA.

وبعدما أصبحت فلسطين عضوا في الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1998، بدأ منتخبها المشاركة في التصفيات المؤهلة لبطولات كأس العالم وكأس آسيا، انطلاقا من نسخة مونديال 2002، والبطولة القارية لعام 2000، ومن البداية، واجه صعوبات كبيرة للتواجد في البطولات وتقديم نفسه أمام العالم.

لكن انطلاقا من نسخة كأس آسيا 2015، بدأ المنتخب الفلسطيني يشق طريق النجاح، إذ تأهل أول مرة للبطولة الآسيوية كونه توج بلقب كأس التحدي الخاصة بالاتحاد الآسيوي، والتي ألغيت بعد ذلك وكانت آخر نسخة في عام 2014. وبعد ذلك، نجح المنتخب الفلسطيني في التأهل لكأس آسيا 2019، للمرة الثانية على التوالي وهذه المرة عن طريق التصفيات العادية، إذ حل ثالثا في منافسات التصفيات الرئيسية، وفي الدور الثاني، أنهى رحلته في المركز الثاني بالمجموعة، وضمن العبور كواحد من أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثاني.

وتأتي التصفيات المؤهلة لنسخة عام 2023 وتؤكد التطور الكبير للكرة الفلسطينية، فبعد الحلول في المركز الثالث في التصفيات الرئيسية، تصدر منتخب فلسطين مجموعته في الدور الثاني وتأهل بشكل مباشر.

ويعتبر وصول المنتخب الفلسطيني للمرة الثالثة على التوالي إلى بطولة كأس آسيا، بمثابة تأكيد على العمل الكبير للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الذي يحاول تطوير المنتخب ويملك اليوم مجموعة من اللاعبين المميزين، الذين بدأوا يصنعون الفارق على أرض الملعب.

ولا شك أن حضور المنتخب الفلسطيني باستمرار في بطولة كأس آسيا سيمنح الفلسطينيين شعورا بالوجود القوي على المستوى الكروي في القارة، فالمنتخب الذي يعاني كثيرا من صعوبة التدريب بشكل طبيعي، بسبب الظروف المحيطة به، وكذلك صعوبات التنقل لخوض المباريات وغيرها من المشاكل، بدأ يسير بنسق ثابت لفرض نفسه كواحد من المنتخبات العربية الجيدة، والتي ستحافظ على حضورها المستمر في بطولة كأس آسيا.

وسوف تكون كأس آسيا 2023 بالتأكيد احتفالا للقارة الآسيوية، وذلك من خلال المرافق ذات المستوى العالمي التي تمتلكها دولة قطر.

وتقام كأس آسيا 2023 في قطر على امتداد 30 يوما، بزيادة يومين عن النسخة الماضية التي امتدت 28 يوما عام 2019 في الإمارات، وذلك من أجل تعزيز التجربة التي تحظى بها جماهير كرة القدم المتحمسة في قارة آسيا، وتعزيز مكانة البطولة.

يشار إلى أن البطولة القارية التي انطلقت في العام 1956 ستستضيفها قطر للمرة الثانية خلال 12 عاما بعد (2011) والثالثة في تاريخها، بعد أن نظمت نسخة العام 1988.

ويملك منتخب اليابان الرقم القياسي في الفوز بالبطولة القارية، حيث توج في أربع مناسبات، كان آخرها في نسخة 2011 بالدوحة، بفارق لقب أمام السعودية وإيران، وتحمل كوريا الجنوبية المركز الثالث بلقبين، في حين توج المنتخب القطري بلقب البطولة القارية للمرة الأولى في تاريخه في النسخة الأخيرة التي أقيمت في الإمارات مطلع العام 2019، وبات رابع منتخب عربي وخليجي يتوج باللقب الآسيوي عقب السعودية، والكويت، والعراق.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo