دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

ستامب وديجوشي يفوزان بذهبيتين في بطولة العالم للجودو "الدوحة 2023"

09/05/2023 الساعة 23:18 (بتوقيت الدوحة)
جانب من تتويج الفائزين
جانب من تتويج الفائزين
ع
ع
وضع القراءة

أحرز السويسري نيلس ستامب ذهبية فردي الرجال لوزن تحت 73 كلغ، في ثالث أيام بطولة العالم للجودو "الدوحة 2023" المقامة لأول مرة في قطر، بصالة علي بن حمد العطية بالسد وتتواصل حتى 14 مايو الجاري، بمشاركة كبيرة من أبطال العالم والمصنفين الأوائل، فيما أحرزت الكندية كريستا ديجوشي ذهبية فردي السيدات في وزن تحت 57 كلغ.

وشهدت منافسات اليوم الثالث لدى الرجال والسيدات منافسة قوية بين الأبطال، ففي وزن تحت 73 كلغ للرجال تنافس 55 لاعبا جرى تقسيمهم على 4 مجموعات، من الأدوار التمهيدية وصولا إلى الأدوار النهائية، حيث تمكن السويسري نيلس ستامب من الفوز بالذهبية بفوزه على الإيطالي مانييل لومباردو في النهائي، فيما نال الميداليتين البرونزيتين الأوزبكي مورودجون يولدوشاف بتغلبه على الكندي ارتير مارجالدون، والياباني سواشي هاشيموتو الفائز على الأذري هدايات حيدروف.

ولدى السيدات، أقيمت منافسات وزن تحت 57 كلغ بمشاركة 50 لاعبة، جرى تقسيمهن على 4 مجموعات، تنافسن فيما بينهن بداية من الأدوار التمهيدية وصولا إلى الادوار النهائية، حيث تمكنت الكندية كريستا ديجوشي من حصد الذهبية بفوزها على اليابانية هاروكا فوناكوبو، بينما نالت الميدالية البرونزية المنغولية انخ ليخاكفاتوكو بفوزها على الكورية ميمي هوه، والكندية الأخرى جيسيكا كليمكيت بتغلبها على التركية هاسرت بوزكرت.

وستتواصل منافسات البطولة في يومها الرابع، غدا الأربعاء، بإقامة المباريات التمهيدية لوزن تحت 81 كلغ للرجال بمشاركة 51 لاعبا، سيتنافسون من الادوار التمهيدية وصولا إلى المباراة النهائية، وفي وزن تحت 57 كلغ للسيدات بمشاركة 50 لاعبة.

كما تشهد منافسات الغد مشاركة لاعبي منتخب قطر للجودو خليل الرباحي ومحمد الرباحي في وزن تحت 81 كلغ، أما اللاعب رضا نفوة فسيشارك في المنافسات في وزن تحت 100 كلغ في اليوم قبل الأخير للبطولة السبت المقبل.

وتشهد البطولة مشاركة نخبة من المصنفين الاوائل في التصنيف الدولي للجودو وأبطال العالم والأولمبياد، على غرار الجورجي لاشا شافداتوشفيلي الفائز بذهبية أولمبياد لندن 2012 وذهبية بطولة العالم المجر 2021 في وزن تحت 73 كلغ، وصاحب 14 ميدالية ذهبية في مختلف البطولات الدولية والقارية، ومواطنه تاتو جريجالافيلي بطل العالم في بطولة طشقند 2022 في وزن تحت 81 كلغ، ويملك في رصيده 13 ميدالية ذهبية في البطولات القارية والدولية.

أما لدى السيدات، فتضم القائمة أيضا نخبة من المصنفات الأوليات على العالم وبطلات الاولمبياد والعالم أبرزهن: البرازيلية رافائيلا سيلفا الفائزة بذهبية أولمبياد ريو 2016 في وزن تحت 57 كلغ وذهبيتين في بطولتي العالم ريو ديجانيرو2013 وطشقند 2022، وتملك في رصيدها 19 ميدالية ذهبية في البطولات القارية والدولية، والفرنسية ديكو رومان الفائزة بذهبية بطولة العالم طشقند 2022، في وزن فوق 78 كلغ وتملك في رصيدها 17 ميدالية ذهبية في البطولات القارية والدولية، والكرواتية ماتيك بربرا بطلة العالم 3 مرات في وزن تحت 70 كلغ أعوام 2014 2021 و2022، والايطالية بيلاندي اليس بطلة العالم 2018.

وبخصوص فعاليات البطولة حتى الآن، أعرب سعادة الشيخ حمد بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس لجنة الإعلام والبث ببطولة العالم للجودو "الدوحة 2023"، عن سعادته بالنجاح الذي تشهده المنافسات منذ انطلاقها، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن اللجنة المنظمة المحلية تتلقى الإشادات بصفة يومية من كافة ضيوف قطر، سواء من اللاعبين المشاركين في المنافسات أو من رؤساء الاتحادات الوطنية والقارية الذين يتواجدون في الدوحة على هامش هذا الحدث العالمي، وأيضا من ممثلي وسائل الإعلام العالمية التي تغطي الحدث.

وقال سعادته، في تصريحات، إنه تم بث حفل افتتاح البطولة، للمرة الأولى في تاريخ الاتحاد الدولي للجودو، مباشرة على القنوات التلفزيونية، بالإضافة إلى إقامة ورشة الاعلاميين قبل انطلاق الحدث، وهي من المبادرات التي تؤكد المستوى التنظيمي الذي وصلت إليه دولة قطر من خلال استضافتها للعديد من الاحداث الرياضية الكبرى على مدار السنوات الماضية، معتبرا أن "هذا التميز التنظيمي يؤكد أن قطر دائما تبقى الداعم الأول للحركة الأولمبية الدولية خاصة في ظل المبادرات الرياضية الانسانية على غرار برنامج اللاجئين وغيرها من البرامج بالتعاون مع اللجنة الاولمبية الدولية والاتحادات الرياضية الدولية".

ولفت إلى أن هناك أكثر من 100 قناة تقوم بمتابعة وتغطية هذا الحدث العالمي، موزعة على أكثر من 190 دولة، وهو ما يضمن أكبر إشعاع لهذه البطولة ووصولها لأكبر شريحة ممكنة من عشاق رياضة الجودو حول العالم، مشيرا إلى تعاون لجنة الإعلام والبث مع مختلف وسائل الاعلام لتقديم أفضل تغطية إعلامية للبطولة من أجل إخراج الحدث بأفضل صورة ممكنة.

من جانبه، أعرب السيد عبدالهادي مسفر المري رئيس لجنة التسويق والاتصال وحفل الافتتاح والختام، عن سعادته بالإشادات الدولية التي تلقتها اللجنة المنظمة فيما يتعلق بالتنظيم القطري المبهر للبطولة وحفل الافتتاح، قائلا " تلقينا العديد من الإشادات من ضيوف البطولة ومن مسؤولي الاتحاد الدولي بالتنظيم المميز والمبهر للبطولة ولحفل الافتتاح الذي نال إعجاب جميع الحاضرين والضيوف، وأصررنا على أن يكون حفل الافتتاح من هويتنا، وابراز الدور الذي تلعبه قطر في الانجازات الرياضية، ونحن سعداء بالمستوى الفني للبطولة أيضا".

وأكد المري، في تصريحات، أن حفل الافتتاح بعث برسالة تدل على التميز الرياضي المستمر، لا سيما أن قطر تعودت على مثل هذه الأحداث الكبرى، وأصبحت عادة لديها في تنظيم بطولات كبرى لرياضات مختلفة، مضيفا " لدينا بطولة العالم للألعاب المائية وبعدها بطولة الماسترز للألعاب المائية فبراير 2024 ، وكأس آسيا لكرة القدم ودورة الالعاب الآسيوية 2030 ، وكأس العالم لكرة السلة 2027، ونحن موعودون بأحداث كبرى ومستمرون على هذا النهج بحكم جاهزية قطر من ناحية البنية التحتية والمرافق على أعلى مستوى، وكل هذا يساهم في الارتقاء بمستوى الكوادر القطرية".

إلى ذلك، نوه السيد فلاد مارينيسكو المدير العالم للاتحاد الدولي للجودو، بانبهاره بحفل الافتتاح وبالتنظيم القطري للبطولة، مشيرا إلى أن حفل الافتتاح قدم لمحة عن تاريخ قطر وتراثها وتطورها حتى أصبحت وجهة معروفة في كل أرجاء العالم، فضلا عن استعراضه لتاريخ دولة قطر، وعلاقتها الوطيدة بالرياضة.

وأوضح مارينيسكو، في بيان، أن حفل الافتتاح حظي بتغطية إعلامية كبيرة وشاملة من قبل مختلف وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، وذلك للمرة الأولى في تاريخها، مبينا أنه يتم نقل منافسات البطولة في 190 دولة من خلال البث التلفزيوني من الدوحة.

وأشاد بالمستوى الفني للبطولة، حيث قال:" تحظى بطولة العالم المقامة حاليا بالدوحة بمشاركة أفضل لاعبي ولاعبات الجودو في العالم الذين ينافسون على أعلى مستوى من أجل احتلال مراكز مؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، واتسمت المنافسات بالندية، وشهدت بعض المفاجآت في نتائجها لا سيما في الأدوار التمهيدية".

وشدد على جودة التجهيزات والإمكانيات التي وفرتها اللجنة المنظمة للبطولة وفي مقدمتها الصالة ( صالة علي بن حمد العطية) والأرضية بالإضافة إلى خدمات النقل والإقامة وغيرها، متقدما بالشكر للجنة المنظمة المحلية على هذه الاستضافة المميزة.

كما نوه بالتطور الذي يشهده الجودو في المنطقة العربية بوتيرة سريعة بفضل الاهتمام الكبير الذي توليه اتحاداتها الوطنية للعبة، كما أن الإقبال على ممارسة رياضة الجودو في تزايد مستمر ومتواصل نظرا لأن دوره لا ينحصر في المجال الرياضي وحسب وإنما يعزز أيضا القيم والأخلاق الحميدة في نفوس ممارسيها.

بدوره، أشاد الجزائري مصطفى بيراف رئيس اللجان الأولمبية الإفريقية، عضو اللجنة الأولمبية الدولية، ونائب الرئيس للجان الأولمبية العالمية، بالتنظيم القطري المميز وبحفل افتتاح بطولة العالم للجودو بالدوحة.

وقال بيراف، في تصريح صحفي:" أبهرت قطر العالم بالتنظيم الجيد وتسخير كل الإمكانات المادية والبشرية لظهور البطولة في أفضل صورة، وهذا ليس بغريب على قطر التي عودتنا على الإبهار في استضافة مختلف البطولات الرياضية لتصبح عاصمة الرياضة العالمية وليس الشرق الأوسط فحسب، ودليل على ذلك النجاح الباهر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 حيث أبهرت قطر العالم بتنظيم المونديال، ونحن كعرب فخورون بهذا الانجاز"، موضحا أن منافسات بطولة العالم للجودو قوية جدا لا سيما أنها تشهد مشاركة نخبة من الأبطال العالميين والمصنفين وهذا يرفع من المستوى الفني وسمعة البطولة.

ولفت إلى أنه شهد منافسات قوية في مختلف الأوزان سواء لدى الرجال أو السيدات، متوقعا ارتفاع مستوى المنافسات لا سيما مع بداية الأوزان الثقيلة، معربا عن أمله أن يحقق لاعبو منتخب الجزائر نتائج إيجابية رغم قوة المنافسة وصعوبة المهمة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo