السودان..اشتباكات عنيفة بين الجيش و"الدعم السريع"

10/05/2023 الساعة 13:21 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وقعت مواجهات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالأسلحة الثقيلة والخفيفة والطيران الحربي والدفاعات الأرضية شمالي الخرطوم بحري.

وأفاد مراسل  شبكة قنوات الجزيرة في الخرطوم بتقدم الجيش السوداني عبر عدة محاور من ضاحية الحلفايا شمالي الخرطوم بحري صوب قوات الدعم السريع المتمركزة في شمبات وبقية الأحياء الجنوبية للمدينة منذ بدء الاشتباكات قبل 4 أسابيع.

وصاحبت محاولات الجيش للتقدم قصف جوي مكثف من سلاح الجو السوداني على أهداف للدعم السريع في شمبات، حيث شوهدت أعمدة الدخان الكثيف تتصاعد من عدة مواقع.

كما أدت شدة الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع لانقطاع التيار الكهربائي.

وبحسب سكان في العاصمة السودانية، شن الجيش السوداني ضربات جوية مكثفة وسط المدينة أيضا أمس الثلاثاء. وذكر شهود أن الجيش نفذ قصفا جويا مكثفا في وسط الخرطوم وحول القصر الرئاسي. وقالت قوات الدعم السريع إن القصر، الذي تقول إنها تسيطر عليه، أصيب في ضربة جوية ودُمر، لكن مصدرا بالجيش نفى ذلك.

والقصر الجمهوري القديم أحد قصرين داخل مجمع القصر الرئاسي الذي يضم أيضا القصر الجديد المبني أواخر سنوات حكم الرئيس عمر البشير (1989-2019). وكان القصر القديم مقر الحكومة السودانية منذ ما يزيد على 100 عام وحتى العقود التي تلت استقلال البلاد عام 1956.

كما تبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الاتهامات بارتكاب أعمال عدائية، بعد دخول الاشتباكات بين الطرفين أسبوعها الرابع.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo