يحدوه الأمل بصناعة مجد جديد

كأس آسيا قطر 2023.. منتخبنا الوطني يتطلع للاحتفاظ باللقب

10/05/2023 الساعة 14:31 (بتوقيت الدوحة)
منتخبنا الوطني
منتخبنا الوطني
ع
ع
وضع القراءة

يحدو الأمل المنتخب القطري لكرة القدم بصناعة مجد جديد خلال استضافته منافسات النسخة الـ18 لبطولة كأس آسيا التي تنطلق في 12 يناير وحتى 10 فبراير 2024، حيث يسجل ظهوره الحادي عشر.

البطولة التي انطلقت في العام 1956 فازت الدوحة بشرف استضافتها للمرة الثانية خلال 12 عاما بعد (2011) والثالثة في تاريخها، بعد أن نظمت نسخة العام 1988، حيث ستكون الدوحة على موعد جديد مع كتابة أسطر جديدة من النجاحات بعد استضافتها التاريخية لكأس العالم 2022.

الطريق نحو اللقب

المنتخب القطري الذي توج بلقب البطولة القارية للمرة الأولى في تاريخه في النسخة الأخيرة التي أقيمت في الإمارات مطلع العام 2019، وبات رابع منتخب عربي وخليجي يتوج باللقب الآسيوي عقب السعودية، والكويت، والعراق، تسوده نبرة من التفاؤل، بيد أنه يعرف أن الطريق نحو لقبه الثاني سيكون محفوفا بالمخاطر في ظل ارتفاع مستوى المنتخبات الآسيوية التي أظهرت مستويات مميزة خلال منافسات كأس العالم FIFA قطر 2022، حين تمكن المنتخب السعودي من هزيمة بطل العالم المنتخب الأرجنتيني في الدور الأول، وكذلك نجاح المنتخب الياباني في تصدر مجموعته أمام كل من المنتخبين الألماني والإسباني وفوزه عليهما ليصل إلى الدور الـ16 قبل خسارته أمام كرواتيا، كذلك الحال بلغ المنتخب الكوري الجنوبي الدور ذاته بحلوله وصيفا في مجموعته قبل خروجه أمام البرازيل.

FvwjoVTWIAcH0h0.jpeg
بطل القارة الصفراء، يستعد لضربة البداية في مشهد النسخة الـ18 يوم 12 يناير 2024 بهدف أن يعيد سيناريو النسخة السابقة مع مدربه الجديد البرتغالي كارلوس كيروش الذي نودي به لخلافة الإسباني فيليكس سانشيز الذي رحل في 30 ديسمبر من العام 2022 ليتولى بعدها تدريب منتخب الإكوادور.

كارلوس كيروش

كيروش الذي قاد المنتخب الإيراني في ثلاث نسخ متتالية من كأس العالم، في البرازيل 2014، وروسيا 2018، وقطر 2022، يأمل هذه المرة أن يعتلي منصة التتويج القارية بعد أن كان قريبا منها حين قاد المنتخب المصري لنهائي كأس الأمم الإفريقية في نسخة 2021 بيد أنه خسر من منتخب السنغال بركلات الترجيح (2 - 4).

ويعرف المدرب البالغ من العمر 70 عاما أن حامل اللقب القاري يمتلك كافة المواصفات للحفاظ على اللقب، خاصة أن المنافسات ستقام على أرضه بجانب التحضيرات التي تسبق البطولة والمشاركة المهمة في بطولة الكأس الذهبية في الولايات المتحدة التي ينظمها اتحاد الكونكاكاف، حيث أوقعت القرعة المنتخب القطري في المجموعة الثانية بجانب منتخبات المكسيك وهندوراس وهايتي.

منافسات البطولة

وستقام منافسات البطولة التي تضم 16 منتخبا، خلال الفترة بين 24 يونيو و16 يوليو المقبلين وبلا شك ستكون الفرصة سانحة أمام كيروش لاختبار جاهزية المنتخب القطري والحصول على تجارب في غاية الأهمية أمام منتخبات كبيرة.

إلى ذلك، يريد كيروش أن يصالح المنتخب القطري جماهيره بعد وداعه المبكر للمونديال من دور المجموعات، لذا سيحاول بناء منتخب يخدم الكرة القطرية لسنوات عديدة.

وبلغ المنتخب القطري النهائيات القارية بعد تصدره لمجموعته الخامسة أمام منتخبات عمان والهند وأفغانستان وبنغلاديش بحصوله على 22 نقطة من 7 انتصارات وتعادل وبدون هزيمة مسجلا 18 هدفا، فيما استقبلت شباكه هدفا واحدا فقط.

رحلة التصفيات

وبدأ حامل اللقب مرحلة الذهاب من التصفيات بفوز عريض على أفغانستان بسداسية نظيفة في استاد جاسم بن حمد، قبل أن يتعادل بعدها بدون أهداف أمام المنتخب الهندي على الملعب نفسه، ثم تغلب على بنغلاديش خارج أرضه بهدفين نظيفين، وعاد ليهزم المنتخب العماني في استاد الجنوب بهدفين لهدف.

وفي لقاءات الإياب جدد المنتخب القطري فوزه على أفغانستان بهدف نظيف خارج أرضه، ثم تغلب على بنغلاديش بخماسية نظيفة في الدوحة، وتجاوز المنتخب الهندي بهدف نظيف وبالنتيجة ذاتها تغلب على المنتخب العماني.

مشاركات سابقة

على صعيد مشاركاته الـ10 السابقة، فقد خاض المنتخب القطري 39 مباراة حقق خلالها الفوز في 13 مواجهة منها سبع في النسخة السابقة في 2019، كما سجل 52 هدفا آخرها جاء بتوقيع أكرم عفيف في شباك المنتخب الياباني في النسخة الماضية.

وتجاوز المنتخب القطري دور المجموعات في ثلاث مناسبات 2000 و2011 وخرج من ربع النهائي، و2019 (تُوّج باللقب).

وتوقف المنتخب القطري عند حاجز دور المجموعات في مشاركاته الـ4 الأولى والتي بدأت في نسخة 1980 التي استضافتها الكويت، مرورا بنسخة سنغافورة 1984، ثم الدوحة 1988، واليابان 1992، لينجح بعدها في الوصول للدور ربع النهائي في نسخة 2000 التي استضافتها العاصمة اللبنانية بيروت، حيث حل ثالثا في المجموعة الثالثة التي ضمت إلى جانبه اليابان والسعودية وأوزبكستان وخرج بثلاثة تعادلات، وفي ربع النهائي أقصي بخسارته أمام منتخب الصين بهدف لثلاثة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo