دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وزيرة الخزانة الأمريكية: التخلف عن سداد الديون يقوض مكانتنا الدولية

11/05/2023 الساعة 10:41 (بتوقيت الدوحة)
جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية
جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية
ع
ع
وضع القراءة

حذرت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية من أن الفشل في تجنب التخلف عن سداد الديون الذي يلوح في الأفق من شأنه أن يقوض مكانة واشنطن الدولية وقدرتها على الدفاع عن الأمن القومي للولايات المتحدة.

وكانت يلين قد حذرت مرارا من أن التخلف عن سداد الديون قد يتسبب في "كارثة اقتصادية ومالية"، ولكنها أضافت أيضا، أثناء تواجدها في اليابان لحضور اجتماع مجموعة السبع، أن التخلف عن السداد "من شأنه أن يؤدي إلى ركود عالمي"، ويهدد أيضا بتقويض القيادة الاقتصادية العالمية للولايات المتحدة ويثير تساؤلات حول قدرة واشنطن على الدفاع عن مصالح أمنها القومي.

وقد دخل الرئيس الأمريكي جو بايدن والجمهوريون في الكونجرس في مواجهة حول رفع سقف الدين الأمريكي البالغ 31.4 تريليون، حيث طالب قادة الحزب الجمهوري بوعود حول تخفيضات في الإنفاق في المستقبل قبل الموافقة على رفع سقف الدين، في حين يصر بايدن على زيادة السقف وإبقاء محادثات الميزانية منفصلة.

ولم يحرز بايدن والمشرعون الجمهوريون تقدما في الاجتماع الذي عقد في وقت سابق من هذا الأسبوع، ويخطط الجمهوريون والبيت الأبيض لبدء محادثات أخرى يوم الجمعة بين بايدن وقادة الكونجرس.

ووصلت حكومة الولايات المتحدة إلى الحد الأقصى القانوني للاقتراض في شهر يناير الماضي، ومنذ ذلك الحين تستخدم وزارة الخزانة إجراءات غير عادية لتمكين الحكومة من توفير السيولة النقدية ودفع فواتيرها.

وقد اطلعت يلين الكونجرس من أن هذه الإجراءات قد تنتهي في الأول من يونيو، مما يعرض مدفوعات مستثمري السندات الأمريكية والمقاولين الفيدراليين للخطر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo