دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

ارتفاع ضخم في أعداد المهاجرين غير القانونيين في الاتحاد الأوروبي 2023

12/05/2023 الساعة 21:56 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

ارتفعت أعداد المهاجرين غير القانونين في الفضاء الأوروبي بنسبة 292 في المئة منذ بداية العام الجاري، وسط دعوات بضرورة التصدي لهذه الظاهرة.

وأفادت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل "فرونتكس"، في بيان اليوم، بأن عدد عمليات الدخول غير القانونية للتكتل الإقليمي عبر المنطقة الوسطى للبحر الأبيض المتوسط ازداد بين يناير وأبريل الماضيين، بنسبة تناهز 292 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022.

وأوضحت أنه منذ بداية العام الجاري ارتفع عدد الأشخاص الذين يحاولون الوصول إلى الشواطئ الأوروبية من شمال إفريقيا عبر طرق الهجرة صوب إيطاليا إلى أكثر من 42 ألفا، لافتة إلى تسجيلها في المقابل انخفاضا في عمليات العبور غير النظامية عبر غرب وشرق البحر المتوسط الأقل شيوعا، وأيضا عبر البلقان وبولندا، مع رصد نحو 80700 شخص.

إلى ذلك، قال هانز ليتينز رئيس الوكالة، في تصريحات، إن عدد الأشخاص من إفريقيا جنوب الصحراء في ارتفاع، مما يشير إلى تحول في أسباب الهجرة لتصبح مدفوعة بالفرار من الفقر وتغير المناخ بدلا من الحرب، متوقعا أن يسجل العام الجاري رقما قياسيا آخر في أعداد المهاجرين غير القانونيين، حيث قال في هذا الصدد "إذا نظرت إلى التركيبة السكانية للمهاجرين فإن السؤال يتعلق بمدى احتمال انتهاء هذا في غضون عام... تركيبة التدفق أكثر تماسكا، وليس بسبب حدث ما".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo