دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بدء الصمت الانتخابي في تركيا

13/05/2023 الساعة 21:51 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

دخلت تركيا رسميا مساء اليوم السبت، مرحلة الصمت الانتخابي المُلزمة من قبل القانون، وذلك عشية الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة غدا الأحد.

في الوقت نفسه كشفت وسائل إعلام تركية عن آخر محطة اختارها مرشحو الرئاسة في تركيا، الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو، وذلك قبل ساعات من بدء الانتخابات المفصلية التي تنتظرها تركيا.

وفقاً للمادة 49 من القانون رقم 298، الخاص بالأحكام الأساسية للانتخابات وسجلات الناخبين، فإن فترة الدعاية الانتخابية تبدأ قبل 10 أيام من موعد الانتخابات، وتنتهي في السادسة من مساء اليوم السابق للانتخابات، حيث تبدأ فترة الصمت الانتخابي.

في حين تحظر الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون (RTÜK) في تركيا حتى الساعة 21:00 من يوم الانتخابات أي دعاية للأحزاب على الإذاعات والقنوات التلفزيونية، وأيضاً الأخبار المتعلقة بنتائج الانتخابات باستثناء النتائج التي ستعلنها الهيئة العليا للانتخابات.

في سياق متصل، أوصى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنصاره، السبت، في تجمع انتخابي بمنطقة عمرانية بإسطنبول، بالإحسان إلى الأمهات، وذلك قُبيل عيد الأم في تركيا الذي سيكون الأحد، 14 مايو.

وقال الرئيس قبل ساعات من بدء الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، التي يشارك فيها: "وصيتي لكم ألا تنسوا تقبيل تحت أقدام أمهاتكم، فإن الجنة تحت أقدامهن وليست تحت أقدام الآباء".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo