دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

رئيس اتحاد الجودو: نجاح بطولة العالم يعزز تواجد قطر على الخريطة العالمية

13/05/2023 الساعة 23:38 (بتوقيت الدوحة)
السيد خالد بن حمد العطية رئيس الاتحاد القطري للتايكواندو والجودو والكاراتيه
السيد خالد بن حمد العطية رئيس الاتحاد القطري للتايكواندو والجودو والكاراتيه
ع
ع
وضع القراءة

أكد السيد خالد بن حمد العطية رئيس الاتحاد القطري للتايكواندو والجودو والكاراتيه، أن النجاح التنظيمي لبطولة العالم للجودو "الدوحة 2023"، يعزز تواجد قطر على خريطة الجودو العالمية، معتبرا أنها تمثل ركيزة أساسية في الخطط التي وضعها الاتحاد لتطوير هذه اللعبة على المدى القريب والمتوسط.

وقال العطية على هامش احتفالية تكريمه بالحزام الأسود الفخري من جانب الاتحاد الدولي للجودو:" إن نجاح استضافة بطولة العالم للجودو تمثل واحدة من الإنجازات القطرية على مستوى تنظيم كبرى الأحداث الرياضية، وهو ما يعزز من حظوظ قطر في الفوز بالمزيد من الاستضافات الرياضية في المستقبل".

وأضاف أن تنظيم قطر لبطولة العالم للجودو المقامة حاليا على صالة علي بن حمد العطية بالسد، يؤكد مكانتها في خريطة الرياضة العالمية، في ظل استضافها لعدد من أبرز البطولات العالمية في مختلف البطولات خلال السنوات الأخيرة.

الاتحاد الدولي للجودو يكرم السيد خالد بن حمد العطية

وقام السيد ماريوس فيزر رئيس الاتحاد الدولي للجودو بتكريم السيد خالد بن حمد العطية رئيس الاتحاد القطري للتايكواندو والجودو والكاراتيه، نائب رئيس اللجنة المنظمة بتسليمه الحزام الاسود الفخري في احتفالية خاصة على هامش اليوم الختامي لمنافسات الفردي ببطولة العالم للجودو-الدوحة 2023.

وأعرب العطية عن اعتزازه بهذا التكريم الذي جاء تقديرا لجهود الاتحاد الكبيرة في تطوير الجودو القطري على مدار الفترة الماضية وتعزيز حضور دولة قطر على خريطة الجودو العالمية فنيا وتنظيميا، بالإضافة إلى النجاحات الباهرة التي حققتها الاستضافة الاستثنائية لبطولة العالم للجودو.

وشدد رئيس الاتحاد القطري للتايكواندو والجودو والكاراتيه على أن الاتحاد سعى من خلال استضافة لبطولة العالم للجودو إلى تطوير هذه الرياضة في دولة قطر والمنطقة، ومنح الفرصة للاعبين القطريين للاحتكاك بأبرز اللاعبين في العالم، خاصة أن تواجد بطولة العالم للجودو في قطر ستُسهم في نشر ثقافة الجودو بصفة خاصة، وثقافة الألعاب القتالية بصفة عامة، بين كافة فئات المجتمع القطري، خاصة مع مشاركة أهم نجوم الجودو العالميين في البطولة.

كما يهدف الاتحاد أيضا من خلال استضافة البطولة إلى تعزيز مكانة الدوحة كعاصمة للرياضة العالمية، والاستفادة من الإرث الرياضي الكبير والخبرات المتراكمة التي جمعتها الدوحة من خلال استضافتها لعدد كبير من البطولات الدولية الكبرى في كل عام.

كلثم الرميحي: لجنة مكافحة المنشطات وفرت كل المقومات لإنجاح البطولة

بدورها، أكدت السيدة كلثم الرميحي نائب رئيس لجنة مكافحة المنشطات في بطولة العالم للجودو "الدوحة 2023" أن اللجنة وفرت كل المقومات لإنجاح الحدث من الناحية الطبية وما يتعلق بمكافحة المنشطات، مشيرة إلى أن العمل بدأ منذ فوز قطر بتنظيم الحدث، عبر الاطلاع على عقود الاستضافة والشروط الخاصة بالاتحاد الدولي على مستوى مكافحة المنشطات وكيفية القيام بالفحوصات الاجبارية للاعبين، بالإضافة إلى طريقة التسليم وموعد الإعلان عن النتائج النهائية للفحوصات.

وقالت الرميحي ، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية، إن وقت الإعلان عن نتيجة الفحوصات يستغرق من 7 إلى 15 يوما، لافتة إلى انه تم الحصول على 14 تحليلا للمنشطات من أصحاب المراكز الأولى في منافسات البطولة سواء على مستوى الرجال أو السيدات، خاصة أنه وحسب لوائح الاتحاد الدولي للعبة فإن المتوجين بالميداليات الذهبية هم المستهدفين بأخذ العينات الخاصة بفحص المنشطات.

وأضافت أن فريق العمل الخاص بمكافحة المنشطات في البطولة تم تشكيله من ثمانية موظفين، إلا أن العدد تجاوز الـ30 فردا خلال البطولة، مشيرة إلى أن جميع المتواجدين في فريق العمل مؤهلون للقيام بمهامهم بصورة مهنية فيما يخص أخذ العينات.

وحول الجانب التوعوي للجنة أوضحت الرميحي أن اللجنة قامت بحملات توعوية من أجل تثقيف اللاعبين في مسألة مكافحة المنشطات، لافتة إلى أنه تم عقد اجتماع تنويري مع اللاعبين في فندق الإقامة قبل منافسات البطولة، من أجل تعريفهم بقائمة المواد المحظور تناولها، وذلك بالتنسيق مع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات وجميع الدول المشاركة.

حامد غريب: المنافسات شهدت 65 إصابة 

من جانبه، أوضح الدكتور حامد غريب نائب رئيس اللجنة الطبية لبطولة العالم للجودو "الدوحة 2023"، أن المنافسات شهدت حتى الآن نحو 65 إصابة إلا أنها عبارة عن إصابات طفيفة لم تستدع الحجز في المستشفى، لافتا إلى أربع إصابات فقط احتاجت إلى الخضوع لأشعة، وجميعها جاءت مطمئنة، حيث كانت عبارة عن كدمات قوية.

وقال غريب ، في تصريح مماثل، إن اللجنة الطبية تتكون من 20 طبيبا وممرضا ومسعفا من مستشفى حمد، حيث بدأ العمل منذ ثمانية أشهر استعدادا للبطولة من خلال اجتماعات مستمرة مع الاتحاد الدولي، لافتا إلى أن كافة الإجراءات الطبية الخاصة باللجنة تمت بناء على البرتوكول الطبي للاتحاد الدولي للجودو.

وأضاف أن هناك حالة من الإعجاب من قبل الاتحاد الدولي للجودو بالاهتمام الطبي واحترافية الطواقم الطبية المخصصة للبطولة، خاصة في ظل تواجد أربع عيادات في الصالة واحدة للاعبين وواحدة للاعبات، وواحدة للجمهور، والأخيرة لكبار الشخصيات، فضلا عن سيارتين إسعاف.

وأوضح غريب أن اللجان الطبية تملك خبرات كبيرة في العمل بمختلف البطولات الرياضية التي استضافتها قطر خلال السنوات الأخيرة وبداية من دورة الالعاب الاسيوية /أسياد 2006/، مرورا بدورة الألعاب العربية، وبطولات العالم لليد وألعاب القوى ثم كأس العالم 2022 وصولا إلى البطولة العربية للجودو وبطولة العالم القائمة حاليا.

واعتبر نائب رئيس اللجنة الطبية أن العمل في البطولة العربية للجودو التي أقيمت مؤخرا، كان مفيدا لجميع أعضاء اللجنة خاصة أنها كانت أول بطولة متخصصة للفنون القتالية تقام في قطر، لافتا إلى أن اللجنة الطبية بعد بطولة العرب قامت بالتعديل على خططها، حيث تكونت لديها فكرة عن رياضة الجودو وأهم الإصابات فيها وكيفية التعامل مع اللاعبين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo