حصول 13 فيلمًا على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام في مهرجان كان السينمائي

14/05/2023 الساعة 19:11 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حققت مؤسسة الدوحة للأفلام إنجازاً جديدًا، لتعزز مكانتها الريادية ضمن المؤسسات التي تعنى بالسينما في المنطقة العربية، وذلك مع اختيار الفيلمين "على الأعشاب الجافة"، للمخرج نوري بيلج سيلان و"كلوب زيرو" للمخرجة جسيكا هوزنر التي شاركت في تمويلهما، ضمن قائمة الأفلام في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي في دورته الـ 76، التي تقام من 16 إلى 27 مايو الجاري.

كما اختير فيلم "بانيل وأداما"، وهو أول فيلم طويل لصانع الأفلام السنغالي راماتا تولييه سي، وحاصل على منحة في دورة منح الربيع 2023، في قسم المسابقة، ليكون بذلك أول فيلم يحصل على دعم من برنامج المنح في المؤسسة، ويعرض في هذا القسم المرموق.

ويجعل هذا الترشيح مؤسسة الدوحة للأفلام المؤسسة الثقافية الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي يتم اختيار 8 أفلام حصلت على تمويل منها في قسم المسابقة في فئة الاختيار الرسمي حتى هذا التاريخ، من ضمنها 7 أفلام حصلت على دعم من قسم التمويل المشترك.

وشاركت العديد من الأفلام التي دعمتها المؤسسة في هذه الفئة في المهرجان في السابق، منها: فيلم "البائع" لأصغر فرهادي في 2016، و"كفر ناحوم" لنادين لبكي، و"شجرة الإجاص البرية" لنوري بيلج سيلان في 2018، وفيلم "إن شئت كما في السماء" لإيليا سليمان في 2019، وكذلك فيلم "ميموريا" للمخرج أبيتشاتبونغ ويراسثاكول في 2021.

مشاركات أخرى

كما تشهد أقسام رئيسية أخرى في المهرجان مشاركة مجموعة من الأفلام الأخرى حصلت على دعم من برنامج المنح في المؤسسة، من ضمنها ثلاثة في الاختيار الرسمي لقسم "نظرة ما"، وواحد في الاختيار الرسمي لعروض منتصف الليل، وأربعة في القسم الموازي "أسبوع النقاد"، وفيلم واحد في قسم "أسبوعي المخرجين"، وفيلم واحد في قسم مؤسسة توزيع الأفلام المستقلة.

وفي هذا السياق، قالت السيدة فاطمة حسن الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام في تصريح اليوم: "إن تنوع الأفلام التي دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام في مهرجان كان السينمائي في هذا العام شهادة ناصعة على جودة المشاريع التي حصلت على دعم من برامج التمويل بالمؤسسة، وكذلك من مبادرات التدريب والتطوير، وكلنا فخر بدعم الكتاب وخبراء قمرة السينمائيين السابقين لإنجاز مشاريعهم الجديدة، وكذلك رحلة صناع الأفلام الناشئين من مختلف أرجاء العالم؛ ليحققوا التميز في مشاريعهم الإبداعية".

وأضافت: "نحن سعداء بأن أعمال صناع الأفلام المميزين وجدت لنفسها مكانة بارزة في هذا الحدث السينمائي المرموق؛ لتنافس العديد من الأفلام المنتظرة من السينما العالمية، وهذا الاختيار يبرز دورنا كحلقة مهمة وأساسية للأصوات المميزة والجريئة من جميع أنحاء العالم لتحقيق طموحاتهم السينمائية، وكذلك يعكس مدى تركيز مؤسسة الدوحة للأفلام وقطر بشكل عام على دعم القصص القوية والمؤثرة التي لديها القدرة على ترك بصمة قوية في السينما العالمية".

وسيشهد الفيلمان اللذان حصلا على دعم من قسم التمويل المشترك في مؤسسة الدوحة للأفلام "على الأعشاب الجافة" للمخرج والكاتب والمصور التركي نوري بيلج سيلان و"كلوب زيرو" للمخرجة والكاتبة النمساوية جسيكا هوزنر، عرضهما العالمي الأول في المسابقة الرسمية، إلى جانب فيلم "بانل إي أداما" للمخرج راماتا تولييه سي الحاصل على دعم برنامج المنح؛ وذلك للمنافسة مع 18 فيلما آخر تشارك من مختلف أرجاء العالم.

يشار إلى أن المخرج نوري سيلان حصد العديد من الجوائز عن أفلامه السابقة؛ منها فيلم "البيات الشتوي"، حيث فاز بجائزة السعفة الذهبية في النسخة الـ 67 من مهرجان كان السينمائي، كما حصل على جائزة أفضل مخرج في 2008 عن فيلمه "ثلاثة قرود"، بالإضافة إلى جائزة الحكام الكبرى في 2002 عن فيلمه "حدث ذات مرة في الأناضول"، وتعود المخرجة جسيكا هوزنر إلى مهرجان كان السينمائي بعد أن شاركت في السابق في ثلاثة أفلام هي: "ريتا المحبوبة"، و"فندق"، و"حب جنوني" وذلك في قسم "نظرة ما"، بينما اختير فيلم "جو الصغير" للمنافسة على جائزة السعفة الذهبية في نسخة 2019 من المهرجان.

الأفلام المختارة

والأفلام التي وقع عليها الاختيار الرسمي في قسم "نظرة ما" هي "كذب أبيض" من إنتاج (المغرب، فرنسا، قطر / 2023) للمخرجة أسماء المدير، وهو فيلم وثائقي طويل، وفيلم "كم أتمنى البيات الشتوي" (منغوليا، فرنسا، سويسرا، قطر / 2023) للمخرجة زوليارجال بوريفداش، وفيلم "عصابات" (المغرب، فرنسا، بلجيكا، قطر / 2023) للمخرج كمال لزرق.

وأحد الأفلام الثلاثة التي وقع عليها الاختيار الرسمي في "عروض منتصف الليل" هو فيلم "عمر لافراز" (الجزائر، فرنسا، قطر / 2023) للمخرج إيليا بلكدار.

أما أفلام "أسبوع النقاد" فهي: "إن شاء الله ولد" (الأردن، المملكة العربية السعودية، فرنسا، قطر / 2023) لأمجد الرشيد، و"خطوط النمر" (ماليزيا، تايوان، سنغافورة، فرنسا، ألمانيا، هولندا، إندونيسيا، قطر / 2023) للمخرجة أماندا نيل إيو، و"عيسى" (مصر، فرنسا، قطر / 2023) لمراد مصطفى، و"البلد الضائع" (صربيا، فرنسا، كرواتيا، لوكسمبورغ، قطر / 2023) من إخراج فلاديمير بيريسيتش.

في حين أن الفيلم الذي وقع عليه الاختيار في "أسبوعي المخرجين" هو "صحاري" (المغرب، فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، قطر / 2023) لفوزي بن سعيدي.. بينما الفيلم الذي وقع عليه الاختيار في قسم مؤسسة توزيع الأفلام المستقلة هو "مشاطات" (تونس، لبنان، فرنسا، قطر / 2023) للمخرجة سنية بن سلمى.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo