الخزانة الأمريكية: الدخول في ركود وارد بسبب أزمة سقف الدين

15/05/2023 الساعة 13:18 (بتوقيت الدوحة)
وزارة الخزانة الأمريكية
وزارة الخزانة الأمريكية
ع
ع
وضع القراءة

قالت وزارة الخزانة الأمريكية، الإثنين، إن الاقتصاد الأمريكي مرشح بقوة للدخول في حالة ركود اقتصاد، بسبب تفاقم أزمة سقف الدين في البلاد.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها نائب وزير الخزانة والي أدييمو لشبكة "CNN"، مع اقتراب الموعد الذي تنفد فيه السيولة الفيدرالية والمتوقعة منتصف الشهر المقبل، بحسب وزارة الخزانة.

وذكر أدييمو، أن فرضية فشل الكونغرس في رفع سقف الدين خلال الشهر الجاري، "يعني أننا سندخل في ركود.. وسيكون ذلك كارثيا على الاقتصاد الأمريكي".

وأشار إلى أن الفشل في رفع سقف الدين، يعني أن الولايات المتحدة ستتخلف عن سداد مستحقات عليها، كالسندات والقروض وأجور العاملين والمتقاعدين والرعاية الصحية والجيش.

وخلال وقت لاحق من الأسبوع الجاري، سيجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن مع قادة بارزين في الكونغرس، في جولة مفاوضات جديدة لرفع سقف الدين.

ومنذ أسابيع، يحذر سياسيون ومصرفيون والبيت الأبيض من أن الولايات المتحدة على حافة التخلف عن السداد الذي يهدد بعواقب وخيمة، بما في ذلك الركود.

وفي 19 يناير الماضي، تجاوزت الولايات المتحدة سقف الدين المحدد بـ 31.4 تريليون دولار، بينما يحظر تجاوزه دون موافقة من مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وسقف الدين الذي يُطلق عليه أيضا حد الدين، هو الحد الأقصى للمبلغ الإجمالي للأموال التي يُسمح للحكومة الفيدرالية باقتراضها عبر الخزانة الأمريكية، مثل السندات وسندات الادخار.

سبب هذا الاقتراض، هو للوفاء بالتزامات الحكومة الأمريكية المالية، لأن الولايات المتحدة تعاني من عجز في الميزانية، فعليها أن تقترض مبالغ ضخمة لتسديد فواتيرها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo