دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

ارتفاع مؤشرات الأسهم الأوروبية

15/05/2023 الساعة 14:07 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية اليوم، وسط ترقب لمحادثات سقف الدين الأمريكي وللانتخابات الرئاسية في تركيا وإلى بيانات تصدر هذا الأسبوع للحصول على دلالات حول وضع الاقتصاد العالمي.

وصعد المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.4 بالمئة، وتصدرت أسهم شركات السلع الشخصية والمنزلية وكذلك شركات السفر والترفيه المكاسب.

وارتفع سهم "أكسا" 1.7 بالمئة بعد أن قالت ثاني أكبر شركة تأمين في أوروبا إن مبيعاتها في الربع الأول من هذا العام ارتفعت 2 بالمئة.

كما ارتفع سهم "سيمنس إنرجي" 0.9 بالمئة بعد أن رفعت مجموعة الطاقة توقعاتها للمبيعات وسجلت رقما قياسيا للطلبات المتراكمة عند 102 مليار يورو (112.28 مليار دولار).

وساعدت في تحسين المعنويات أيضا بيانات أظهرت أن مؤشر أسعار الجملة الألماني انخفض بشكل طفيف في أبريل الماضي، وهو أول انخفاض على أساس سنوي منذ ديسمبر 2020، في حين أظهرت بيانات أخرى أن أسعار المستهلكين في السويد تراجعت أكثر من المتوقع في أبريل.

وكانت بيانات يوم الجمعة الماضي، قد كشفت أن معنويات المستهلكين الأمريكيين تراجعت إلى أدنى مستوى في ستة شهور في مايو الجاري بفعل مخاوف من ركود ينتج عن الخلاف المرتبط برفع سقف دين الحكومة الاتحادية.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يتوقع الاجتماع مع قادة بالكونجرس غدا الثلاثاء، لإجراء محادثات حول خطة رفع سقف الدين وتجنب تخلف عن السداد له تداعيات كارثية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo