مصر.. توقيع مذكرة تفاهم لدراسة تصدير الطاقة المتجددة لأوروبا

15/05/2023 الساعة 18:08 (بتوقيت الدوحة)
جانب من اجتماع الحكومة المصرية - صورة أرشيفية
جانب من اجتماع الحكومة المصرية - صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء (حكومية)، اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم لدراسة مشروع نقل الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة، إلى أوروبا عبر إيطاليا.

جاء ذلك، في بيان صادر عن رئاسة الوزراء المصرية، أوردت فيه أن الاتفاقية التي شهدها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، جمعت ممثلين عن الشركة المصرية لنقل الكهرباء، و"سكاتك إيه إس إيه" النرويجية، ومسؤولين مصريين.

ونقل البيان عن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر الذي حضر الاتفاقية، قوله إن مذكرة التفاهم تأتي في إطار دعم وتعزيز أطر التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، خاصة في مجال الطاقة المتجددة.

وذكر شاكر أن مذكرة التفاهم ستسهم في التعاون والتنسيق، فيما يتعلق بتصدير الطاقة الكهربائية لأوروبا عبر إيطاليا.

وتتضمن مذكرة التفاهم، التعاون لبدء الدراسات تمهيداً لتنفيذ مشروع تصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا عبر إيطاليا، باستخدام خط ربط بحري بقدرة لا تقل عن 3 جيجاوات.

كما تتضمن عددًا من الخطوات والإجراءات، منها قيام شركة "سكاتك" بالحصول على موافقة مشغل الشبكة الإيطالي، وتعيين استشاري دولي متخصص في مشروعات الربط الكهربائي المثيلة للمشروع.

كذلك، تشمل المذكرة تحديد مسار الكابل البحري اللازم للمشروع، والأسلوب الأفضل لتنفيذه، وذلك في إطار من الالتزام بمعايير الأداء المتعلقة بالاستدامة البيئية والاجتماعية.

وعقب الانتهاء من دراسات المشروع، واعتماد الشركة المصرية لنقل الكهرباء لها، سيتم البدء في مناقشة والاتفاق على خطوات تنفيذ المشروع بهدف تصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo