دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وفد من جامعة الكويت يتعرف على أفضل ممارسات الاستدامة في المشاريع القطرية

16/05/2023 الساعة 22:21 (بتوقيت الدوحة)
وفد جامعة الكويت
وفد جامعة الكويت
ع
ع
وضع القراءة

قام وفد طلابي من كلية العمارة بجامعة الكويت بجولة تفقدية لعدد من المشاريع المتميزة والمباني الخضراء في دولة قطر، اطلع خلالها على أفضل ممارسات الاستدامة التي تم تنفيذها وفق المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، وذلك في إطار التعاون بين المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" وجامعة الكويت.

وتعرف الوفد الطلابي، الذي رافقه عدد من أعضاء هيئة التدريس خلال الجولة، على معلومات عن معايير "جي ساس"، وكيفية الالتزام بها في المباني التي حصلت على شهادات "جي ساس" في التصميم، وإدارة التشييد، والتشغيل، كما قدمت لهم الجولة التعليمية تجربة ثرية زودتهم برؤى حول الممارسات المستدامة في دولة قطر والهندسة المعمارية المرموقة التي تميزت بها.

شملت الجولة استاد الجنوب وبرجي كتارا التوأم ومدينة لوسيل ومكتبة قطر الوطنية ومتحف قطر الوطني ومتحف الفن الإسلامي ومطار حمد الدولي وجزيرة اللؤلؤة قطر، بالإضافة إلى مشيرب قلب الدوحة، حيث اطلع الطلاب على منظومة النقل المستدام من خلال التنقل بمترو الدوحة، وتلقوا عروضا فنية مع إرشادات تفصيلية من خبراء المنظمة ومؤسسات أخرى متنوعة في ذات المجال.

يوسف الحر: نلتزم في المنظمة الخليجية بتعزيز منظومة الاستدامة

وقال الدكتور يوسف بن محمد الحر رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير:" نلتزم في المنظمة الخليجية بتعزيز منظومة الاستدامة والتشجيع على تغيير المفاهيم تجاه مستقبل أكثر حفاظا على البيئة، وهو ما يتواكب مع دعمنا لاستضافة هذه الجولة التعليمية لطلاب الهندسة المعمارية بجامعة الكويت، وذلك في إطار استراتيجيتنا للاستثمار في دعم الأنشطة التعليمية التي تؤهل الشباب لتأسيس مستقبل مقاوم لتغير المناخ".

عمر خطاب: قطر توفر بيئة مثالية لمثل هذه الفرص التعليمية

من جانبه، قال الدكتور عمر خطاب القائم بأعمال وكيل الكلية لشؤون الطلاب في كلية العمارة بجامعة الكويت، إن الجولة التعليمية في قطر مكنت الطلاب من معرفة التصاميم والمشاريع المعمارية الفعلية، وإلهامهم للتفكير النقدي في نظم الاستدامة البيئية، حيث توفر قطر، بمبانيها المستدامة وممارساتها المبتكرة، بيئة مثالية لمثل هذه الفرص التعليمية.

وتعتبر هذه الجولة التعليمية، استمرارا للأنشطة المشتركة التي تستهدف تعزيز ثقافة المباني الخضراء في منطقة الخليج، حيث قامت جامعة الكويت، في وقت سابق، بدمج منظومة "جي ساس" ضمن برامجها الأكاديمية في كلية الهندسة المعمارية، وذلك في إطار تعاون بين المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، وجامعة الكويت، ومجموعة الساير.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo