الرئيس الصومالي يؤكد على دور القطاع الخاص في تعزيز التعاون الاقتصادي

18/05/2023 الساعة 14:30 (بتوقيت الدوحة)
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
ع
ع
وضع القراءة

أشاد فخامة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة بالعلاقات الطيبة التي تجمع بلاده ودولة قطر، منوها بالدور المهم الذي يمكن أن يلعبه القطاع الخاص في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال فخامته، اليوم، لوفد من غرفة قطر برئاسة سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الإدارة.

تعزيز التعاون

وتم خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، ودور القطاع الخاص بكلا البلدين في تطوير هذه العلاقات وزيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين.

وقد استعرض فخامة الرئيس الصومالي مناخ ومزايا الاستثمار في بلاده، داعيا رجال الأعمال القطريين إلى الاطلاع على الفرص المتاحة في الصومال واستغلالها في إقامة مشروعات بمختلف القطاعات.

وقال فخامته إن بلاده ترحب بالمستثمرين القطريين في عدد من القطاعات الهامة مثل البنية التحتية والخدمات والتعدين وإنتاج اللحوم والأسماك والنفط والغاز وغيرها، منوها بأن مناخ الاستثمار مشجع وهناك حوافز توفرها الدولة للمستثمر الأجنبي .

موقع جغرافي

كما أشار إلى أن الصومال يتميز بموقع جغرافي متميز في إفريقيا، ولديه أطول ساحل على البحر في القارة، كما أنه يتمتع بأكبر عدد من رؤوس الماشية في إفريقيا.

ونوه بأن بلاده تقوم بتوريد ماشية حية إلى عدد من الدول عبر موانئها الأربعة، حيث يمكن لقطر أن تستورد منها ما تحتاجه من الماشية عبر هذه الموانئ.

ومن جانبه، قال سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر إن القطاع الخاص القطري حريص على تعزيز علاقات التعاون مع نظيره الصومالي، لافتا إلى أن العديد من الشركات القطرية لديها رغبة كبيرة في الاستثمار في الصومال.

وأشار إلى أن غرفة قطر حريصة على تشجيع رجال الأعمال القطريين على الاستثمار في الدول الشقيقة والتي توفر فرصا استثمارية جاذبة مثل الصومال.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo