أكد أن الشراكة متاحة مع كلا القطاعين الخاص والعام

رئيس الصومال يدعو رجال الأعمال القطريين للاستثمار في بلاده

18/05/2023 الساعة 18:14 (بتوقيت الدوحة)
جانب من لقاء الرئيس الصومالي برجال الأعمال القطريين
جانب من لقاء الرئيس الصومالي برجال الأعمال القطريين
ع
ع
وضع القراءة

دعا فخامة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، رجال الأعمال القطريين إلى زيارة الصومال والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في جميع القطاعات الاقتصادية.

وقال فخامته خلال لقائه مع أعضاء رابطة رجال الأعمال القطريين بحضور سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين، إن مختلف القطاعات الاقتصادية على غرار القطاع الزراعي والتجاري والعقاري والصناعي مفتوحة أمام الاستثمار سواء بالشراكة مع الحكومة أو القطاع الخاص الصومالي.

وأضاف فخامته أن البلدين تربطهما علاقات متميزة وقوية في مجالات عدة، تشمل التعاون الاقتصادي والاستثماري والإنمائي، متوقعا أن تشهد هذه المجالات تعاونا أكبر في المستقبل.

ولفت إلى أن قطر ركزت في المجال الإنمائي على مشاريع تعود بالنفع على الشعب الصومالي، وتسهم في الاقتصاد المحلي، موضحا أن أبرز الأمثلة في هذا الشأن هو تنفيذ مشروع طريق “مقديشو- أفجوي”، ومشروع “مقديشو- جوهر”، وهما طريقان يربطان العاصمة بعدد من المدن، بالإضافة إلى مساهمة دولة قطر في إعادة تأهيل وبناء مقر وزارة التخطيط والاستثمار، وبناء وتأهيل مبنى بلدية مقديشو، فضلا عن مشروعات أخرى.

زيارة ثالثة

ونوه فخامة الرئيس الصومالي بتعدد الزيارات بين البلدين، حيث قال إنه يزور الدوحة لثالث مرة على التوالي بعد حضور نهائيات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، تلتها زيارة ثانية في شهر مارس الماضي للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بأقل البلدان نموا، لتكون الزيارة الحالية هي الثالثة وهو ما يعكس عمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

رئيس الصومال: قطر ساهمت بشكل كبير في مشاريع لمحو الأمية وتعليم نحو 300 ألف طالب

وأوضح الرئيس الصومالي أن تركيز بلاده على الشباب، منوها بمساهمة قطر بشكل كبير في مشاريع لمحو الأمية وتعليم نحو 300 ألف طالب، ومشروع آخر لتمكين الشباب الصومالي اقتصاديا وتوفير فرص عمل لهم في قطاع الصيد، حيث يتمتع الصومال بسواحل ممتدة غنية بالأسماك، وسوف يتم توفير كافة الإمكانات اللازمة لإعانتهم على بدء مشروعاتهم من سفن وأدوات ومستلزمات الصيد، وليس هذا فقط بل سيكون هناك أيضًا دعم لتسويق الأسماك في مشروع متكامل لشباب الصومال وأسرهم.

فرص استثمارية

من جانبه، رحب سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني بدعوة الرئيس الصومالي لزيارة وفد من رجال الأعمال القطريين إلى مقديشو لدراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في مجالات العقارات والتأمين والسياحة والزراعة وغيرها من القطاعات الاستثمارية.

الشيخ فيصل آل ثاني: قطر والصومال تربطهما علاقات تاريخية متينة تقوم على الاحترام المتبادل والتفاهم المشترك والتنسيق

وقال سعادته، إن قطر والصومال تربطهما علاقات تاريخية متينة، تقوم على الاحترام المتبادل والتفاهم المشترك والتنسيق، مشيرا إلى أن قطر تلعب دورا مهما بتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية التنموية، وإعادة البناء والتأهيل في الصومال، مثل بناء الطرق، وغير ذلك من مشاريع البنية التحتية الحيوية، كما تدعم برامج التمكين الاقتصادي، وخلق الوظائف للشباب بالصومال، كما نفذت العديد من المشاريع التنموية والمستدامة التي تشمل بناء مدارس ومستشفيات وقطاع الرعاية الصحية بصفة عامة.

وتسعى جمهورية الصومال إلى جذب المستثمرين القطريين لإقامة مشروعات يمكن لها أن تدعم التنمية في البلاد، وأن تخلق فرص عمل لشبابها وأبنائها، وهنالك قطاعات عديدة يمكن الاستثمار فيها، خصوصا المشروعات الزراعية والثروتين الحيوانية والسمكية، خاصة أن لدى الصومال سواحل تمتد لأكثر من 3700 كيلومتر، ما يجعله من أصحاب أطول السواحل في العالم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo