دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"الدوحة للدراسات العليا" يحتفي بتخريج الفوج السابع من طلبة الماجستير

18/05/2023 الساعة 22:58 (بتوقيت الدوحة)
من فعاليات حفل التخرج
من فعاليات حفل التخرج
ع
ع
وضع القراءة

احتفى معهد الدوحة للدراسات العليا اليوم، بتخريج الفوج السابع من طلبة الماجستير للعام الأكاديمي 2022 ــ 2023.

وقال الدكتور عبد الوهاب الأفندي رئيس المعهد، في الكلمة الافتتاحية، "نحتفل هذا العام بتخريج طلابنا، وبالحصول على الاعتماد الدولي المؤسسي للمعهد من الهيئة البريطانية لضمان الجودة، وباكتمال الاعتماد الدولي لكل برامج المعهد تقريبا من هيئة “فيبا” الألمانية ومن جمعية ناسبا الأمريكية، ما يجعل هذه نقطة فاصلة في تاريخ المعهد وتطوره".

إبداع بحثي

وذكر أن المعهد انتقل من مرحلة تعريف العالم بدوره إلى إنجاز مهمته الأساسية في الإبداع البحثي والتجويد التعليمي والتشبيك العالمي وخدمة المجتمع، مشيرا إلى أن المعهد يحتفل أيضا بالانطلاق الكامل لبرنامج الدكتوراه، الذي فاق هذا العام التوقعات من حيث عدد ونوعية الطلاب المقبولين، مؤكدا أن القبول في الماجستير شهد هذا العام قفزة مهمة على صعيد مستوى المتقدمين.

د. عبد الوهاب الأفندي: تم قبول طلاب من 145 جامعة حول العالم ما يمثل قفزة كبيرة على طريق تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمعهد

وأضاف أنه تم قبول طلاب من 145 جامعة حول العالم، مشيرا إلى أن ذلك يمثل قفزة كبيرة على طريق تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمعهد في التميز إقليميا ودوليا.

وأكد الدكتور عبد الوهاب الأفندي أن مساهمات المعهد تعززت عبر العمل المشترك مع المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، إضافة إلى استضافته للعديد من المؤتمرات والندوات المهمة، الأمر الذي يؤكد على أهمية دوره وموقعه المحوري مما يعزز من مكانة قطر في قلب شبكة دينامية عالمية من التفاعلات والتلاقح في عملية إنتاج المعرفة ونشرها والانتفاع بها.

وتقدم رئيس المعهد بالتهنئة للخريجين وتمنى لهم التوفيق والنجاح، مشيرا إلى أن المعهد الذي يتخرجون منه هذا العام يزداد تألقا وإشعاعا في المحيط الدولي، مما يزيد من فخرهم بمعهدهم، واعتزازهم بمؤهلاتهم.

وقبل نهاية الحفل جرى عرض فيديو لخريجي الفوج السابع، وآخر يوثق قصص نجاح خريجي الأفواج السابقة.

برامج المعهد

وكان معهد الدوحة للدراسات العليا قد احتفل بتخريج ستة أفواج منذ تأسيسه، بعدد إجمالي وصل إلى 1040 خريجا وخريجة. ويقدم المعهد 18 برنامج ماجستير معتمدة دوليا في كليتين: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية وكلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة.

كما يطرح ثمانية برامج في مسار الدكتوراه هي: اقتصاديات التنمية، الإدارة العامة، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الإنسانيات والمعجمية العربية، التاريخ، علم الاجتماع، الدراسات الإعلامية، الدراسات الأمنية النقدية.

وتجدر الإشارة إلى أن المعهد يتبنى نهج تكامل التخصصات، ويعتمد اللغة العربية لغة أساس للدراسة والبحث، مع اشتراط إتقان اللغة الإنجليزية.

ويعمل على تخريج الباحثين والممارسين الذين يمكنهم تطوير المعرفة والمساهمة في التنمية البشرية، مع الحفاظ على أعلى المعايير العلمية والأخلاقية؛ بالإضافة إلى تخريج المهنيين ذوي المهارات القيادية والنزاهة والكفاءة المهنية لتلبية احتياجات المنطقة في مجال التنمية المستدامة، والتقدم الفكري والاجتماعي والمهني.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo